منها 51% في دبي.. 179.8 ألف ترخيص تجاري بالإمارات خلال 3 أشهر

مصطفى خلف الله
علم الإمارات

بلغ إجمالي التراخيص التجارية بالمناطق الحرة العاملة في دولة الإمارات بنهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 179.8 ألف ترخيص.

بحسب مؤشرات حديثة للسجل الاقتصادي الوطني التابع لوزارة الاقتصاد الإماراتية نلقتها منصة مباشر اليوم الثلاثاء 9 إبريل 2024، فقد استحوذت 16 منطقة حرة في إمارة دبي على 51% من إجمالي التراخيص التجارية بالمناطق الحرة العاملة بالدولة، أي نحو 101.3 ألف ترخيص.

وتوزعت التراخيص في مناطق دبي بين واحة دبي للسيلكون، ومركز دبي للسع المتعددة، وميدان، ودبي الجنوب، ومنطقة جبل علي “جافزا” ومركز دبي المالي العالمي، وسلطة دبي للتطوير.

وتتوزع التراخيص المسجلة الأخرى بين مدينة الخدمات الإنسانية وكوميرسيتي، ومدينة دبي الطبية، ودبي للأقمشة ومجمع الذهب والألماس، ومركز دبي المالي العالمي، ومركز دبي التجاري العالمي، إلى جانب المنطقة الحرة لمطار دبي.

وفي المرتبة الثانية جاءت رأس الخيمة بمنطقتيها الحرة “راكز” ومركز رأس الخيمة للأعمال بإجمالي 35 ألفًا و361 ترخيصًا، ثم الشارقة بالمرتبة الثالثة بـ32 ألفًا و961 ترخيصًا.

وبلغ عدد الشركات المسجلة بالمناطق الحرة في أبوظبي 8203 تراخيص في 5 مناطق، يأتي في مقدمتها سوق أبوظبي العالمي بالحصة الكبرى من الشركات، ثم منطقة “مصدر”، ومنطقة خليفة الصناعية “كيزاد”، والمنطقة الحرة بمطار أبوظبي، والمنطقة الإعلامية.

وتوزع 2000 ترخيص بين المناطق الاستثمارية في كل من عجمان والفجيرة وأم القيوين.

واستقطبت 15 منطقة حرة واستثمارية عاملة في دبي 12 بالمائة من التراخيص التجارية في الإمارات بنهاية 2023، بإجمالي 95.3 ألف ترخيص.

وتجاوزت حصة مناطق دبي الاستثمارية 55% من تراخيص الشركات العاملة بالمناطق الحرة في الإمارات، والبالغ عددها 172.3 ألف ترخيص.

 

ربما يعجبك أيضا