من أجل تعطيل الحوار النووي.. ترامب محبوب المتشددين في إيران

يوسف بنده
في ظل حظوظ ترامب.. إيران تضع الأولوية للحوار مع أوروبا

يرحب المتشددون في إيران بعودة الرئيس ترامب، لأن ذلك يضمن لهم تعطيل مساعي حكومة الإصلاحية للحوار مع الغرب.


بانسحاب الرئيس الأمريكي الديموقراطي، جو بايدن، من سباق الرئاسة الأمريكية، ارتفع مستوى التوقعات بعودة الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض.

وبالنسبة لإيران التي اختارت حكومة إصلاحية للحوار مع الغرب، لا يبشر عودة إدارة ترامب بالخير، خاصة أنه قد خرج من الاتفاق النووي عام 2018، وفرض عليها سياسة أقصى ضغط، كما قام باغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني.

سليماني

ثأر دم

تعد مسألة الحوار مع ترامب إذا ما عاد إلى البيت الأبيض مسألة بالغة الصعوبة، في ظل وجود ثأر دم، حيث أمر بقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني عام 2020.

وفي الوقت نفسه، تشتبه الولايات المتحدة في قيام إيران بالتخطيط لاغتيال مسؤولين أمريكيين كبار للانتقام، فإن هناك اتهام لطهران بالوقوف وراء محاولة اغتيال ترامب. كما أن هناك حراسة مشددة لشخصيات عملت خلال إدارة ترامب تسعى إيران للانتقام منها، بينهم وزير خارجية ترامب، مايك بومبيو.

اصغر جهانكير

متحدث القضاء الإيراني، أصغر جهانكير

محاكمة ترامب

أعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني، أصغر جهانكير، صدور لائحة اتهام بحق 73 من المتهمين في قضية مقتل قاسم سليماني، من بينهم الرئيس ترامب ووزير خارجيته، مايك بومبيو.

وحسب تقرير وكالة دفاع مقدس الإيرانية، اليوم الثلاثاء 23 يوليو، فقد أضاف جهانكير أن المحاكمة الجنائية ستعقد في 7 سبتمبر المقبل.

كيهان لا ترحب ببقاء بايدن

غلاف صحيفة كيهان المتشددة اليوم الثلاثاء 23 يوليو

المتشددون يرحبون

تأتي هذه المحاكمة في ظل وجود حكومة إصلاحية في إيران، بقيادة الرئيس مسعود بزشكيان، ما يصعب عمل تلك الحكومة الساعية للعودة إلى الاتفاق النووي.

إذ يرحب المتشددون في إيران بعودة الرئيس ترامب، لأن ذلك يضمن لهم تعطيل مساعي حكومة الإصلاحية للحوار مع الغرب.

وقد رحبت صحيفة كيهان المقربة من معسكر المرشد الأعلى في إيران، في عددها اليوم الثلاثاء، بقرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن بالانسحاب من سباق الرئاسة الأمريكية.

وقد هاجمت الصحيفة التيار الإصلاحي الذي يرحب بالحوار مع الغرب قائلة: “بايدن محبوب الإصلاحيين قتل 40 ألف فلسطيني في غزة”. في إشارة من الصحيفة التي تمثل التيار المتشدد في إيران بترحيبها بعودة الرئيس الجمهوري ترامب إلى البيت الأبيض.

ربما يعجبك أيضا