من أجل طريق التنمية.. أردوغان يعتزم زيارة العراق

من أجل الأمن وممر التجارة.. أردوغان يقترب من بغداد

يوسف بنده
مرصد مراكز الأبحاث| القصف الأمريكي لوكلاء إيران.. وحوار بوتين.. والعلاقات التركية الأمريكية

تأتي زيارة أردوغان إلى بغداد في إطار دعم مشروع النقل والتجارة من الخليج إلى تركيا عبر العراق، الذي سيعزز مكانة دولته على خريطة التجارة الدولية.


يعتزم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القيام بزيارة استراتيجية إلى العاصمة العراقية بغداد.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية العراقي، فؤاد الحسين، عبر صفحته على منصة “إكس”، حيث أشار إلى لقاء نظيره التركي، هاكان فيدان، على هامش أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسيّ الثالث في جنوب تركيا.

أردوغان يستقبل رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني في تركيا

أردوغان يستقبل رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني في تركيا- أرشيفية

طريق التنمية

كشف العراق عن خطته لتطوير بنيته التحتية للسكك الحديدية والطرق ليصبح مركز نقل إقليمي يربط بين أوروبا والخليج. وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن مشروع “طريق التنمية” لربط ميناء الفاو الكبير بتركيا وصولا إلى أوروبا، خلال مؤتمر في بغداد مع مسؤولي النقل من دول الجوار.

اقرأ أيضًاحزب الله وإيران يضعان احتمالية الحرب في الحسبان

ويشهد المشروع مشاركة دول إقليمية، مثل السعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات والبحرين وإيران.

وتأتي زيارة أردوغان إلى بغداد في هذا الإطار، حيث يعزز مشروع النقل والتجارة من الخليج إلى تركيا عبر العراق، مكانة دولته التي تمثل بوابة نحو أوروبا.

العراق وتركيا

العراق وتركيا

تعاون أمني

حسب تقرير وكالة الأناضول التركية، اليوم الاثنين 4 مارس، فقد قال الرئيس التركي في كلمة له خلال ترأسه اجتماعا للحكومة بالمجمع الرئاسي في انقرة: إن “تركيا ستحل قضية الحدود مع العراق بشكل دائم في الصيف المقبل.. ونحن على وشك استكمال الحزام الأمني الذي يضمن أمن حدودنا مع العراق”. وأشار إلى أنه “لا يزال هدفنا المتمثل في إنشاء ممر أمني بعمق 30 كيلومترا على طول الحدود السورية قائما”.

وأضاف: “لدينا تحضيرات ستجلب كوابيس جديدة لأولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم تركيع تركيا عبر اقامة كيان إرهابي على حدودها الجنوبية، في اشارة إلى طموحات حزب العمال الكردستاني.

ربما يعجبك أيضا