من هي المصرية فرح الديباني التي غنت للرئيس الفرنسي خلال زيارته جرش الأردنية؟

علاء الدين فايق

سبق أن غنت الفنانة المصرية فرح الديباني أمام برج إيفل في العاصمة باريس، إبان حفل فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفترة رئاسية جديدة.


رافقت مغنية الأوبرا المصرية فرح الديباني، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال جولته لمدينة جرش الأثرية “شمال الأردن”،

وقد جرى ذلك قبل ختام مشاركة ماكرون في أعمال “مؤتمر بغداد” بنسخته الثانية، خلال زياة رسمية للمملكة الأردنية. وفرح الديباني، فنانة مصرية أدت النشيد الوطني الفرنسي في نهائي المونديال بين فرنسا والأرجنتين.

الديباني تغني أمام ماكرون

فيما غنت فرح الديباني بضع مقاطع من أوبرا كارمن، أمام الرئيس ماكرون على مسرح المدينة التاريخية الأردنية، يحتفل الرئيس الفرنسي، اليوم الأربعاء 22 ديسمبر 2022، بعيد ميلاده الخامس والأربعين.

ويمتد مسرح مدينة جرش الأثرية، من العصر الهلنستي إلى الأمويين، في حين يضم مجموعة استثنائية من المعابد والسلالم الضخمة والمسارح والأعمدة التي أكسبته أيضًا لقب موقع “الألف عمود”.

من هي فرح الديباني؟

ولدت الشابة المصرية فرح الديباني في مدينة الإسكندرية عام 1989، وفي عام 2005 انضمت إلى مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، وهي تتقن اللغات العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية.

ووفقًا للسيرة الذاتية الخاصة بها، انتقلت الديباني في 2010، إلى مدرسة هانز إيسلر للموسيقى في برلين، ومن هناك انضمت المطربة إلى أكاديمية أوبرا باريس في سبتمبر 2016، لتصبح بذلك أول مغنية أوبرا عربية تدخل الأكاديمية.

فوزها بجائزة أوبرا باريس الغنائية

في عام 2019، فازت فرح الديباني بجائزة أوبرا باريس الغنائية في فئة Prix de l’Arop المرموقة، وهي الجائزة الأرقى من نوعها للغناء الأوبرالي.

وحصلت الشابة المصرية مؤخرًا على وسام الفنون والآداب الفرنسي (Ordre des Arts et des Lettres) الذي يُعد وسام فارس، وهو تشريف يكرّم المساهمات الكبيرة في مجال الفنون.

رئيس فرنسا يقبل يد فرح الديباني

سبق أن وجدت الفنانة المصرية فرح الديباني، وغنّت النشيد الفرنسي أمام برج إيفل في العاصمة باريس، إبان حفل فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفترة رئاسية جديدة، والتي أقيمت في إبريل 2022.

وعقب انتهاء فرح الديباني من الغناء، تعالت تصفيقات الجمهور لتحيتها، في حين اقترب منها ماكرون وسلّم عليها قبل أن يقبّل يدها في مشهد جرى تداوله على نحو كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحاليًّا تعمل فرح الديباني، مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين واليونيسيف ومؤسسة الأمم المتحدة، فتشارك في الحفلات الموسيقية، التي تنظمها هذه المؤسسات لدعم البعثات والمساعي الخيرية المختلفة.

ربما يعجبك أيضا