مهرجان مالمو للسينما العربية.. أبرز الأفلام المتنافسة‎

فاطمة ماجد
مهرجان مالمو للسينما العربية.. أبرز الأفلام المتنافسة‎

تشهد الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد (22- 28 أبريل 2024) منافسة قوية خاصة بمسابقة الأفلام الطويلة، ومن أبرز تلك الأفلام السوداني وداعًا جوليا للمخرج محمد كردفاني، الأردني إن شاءالله ولد للمخرج أمجد الرشيد، اليمني المرهقون للمخرج عمرو جمال، والتونسي وراء الجبل للمخرج محمد بن عطية.

وأعلن المهرجان افتتاح دورته بفيلم وداعًا جوليا الذي سبق وأن حصل على منحة تطوير من أيام الصناعة في مهرجان مالمو.

مهرجان مالمو للسينما العربية

وداعًا جوليا من إخراج وتأليف محمد كردفاني وإنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلاء وبطولة إيمان يوسف و سيران رياك ونزار جمعة وقير دويني، وتدور أحداثه في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تعين زوجته جوليا كخادمة في منزلها سعيًا للتطهر من الإحساس بالذنب.

وبدأت مسيرة الفيلم بالعرض العالمي الأول له في مايو 2023 بمهرجان كان السينمائي الدولي ضمن قسم نظرة ما، حيث فاز بجائزة الحرية، ثم انطلق بعدها في مسيرة طويلة حصد خلالها 27 جائزة دولية، منها 8 جوائز جمهور، آخرها جائزة الجمهور التي حصل عليها من مهرجان إيبيزا للسينما المستقلة بإسبانيا، وجائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) من مهرجان الجونة السينمائي.

طفل ذكر وليس أنثى

إن شاءالله ولد من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة.

ويحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

أبرز الأفلام المتنافسة‎

حظي الفيلم بعرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي الدولي وفاز فيه بجائزتين وهما جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل في أسبوع النقاد، كما مثل الأردن في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم دولي. ويضم الفيلم في جعبته أكثر من 10 جوائز دولية خلال جولته الناجحة للغاية في المهرجانات السينمائية المختلفة. وآخرها جائزة أفضل عمل أول بمهرجان بنغالورو السينمائي الدولي بالهند.

وراء الجبل تأليف وإخراج محمد بن عطية الحائز على جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين وبطولة مجد مستورة الحائز على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن فيلم نحبك هادي ويشاركه في البطولة سامر بشارات ووليد بوشيوة، وسلمى الزغيدي وحلمي الدريدي، ويتتبع الفيلم رحلة رفيق الذي خرج للتو من السجن بعدما قضى أربع سنوات، ولا يوجد أمامه سوى خطة واحدة، وهي أن يصطحب ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبال حتى يريه اكتشافه المذهل.

شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في قسم آفاق بينما شهد عرضه الأول في العالم العربي بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة البحر الأحمر ومؤخرًا شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

الفيلم اليمني «المرهقون»

المرهقون من إخراج وإنتاج عمرو جمال وشارك في كتابة السيناريو مازن رفعت، وشارك في إنتاجه أمجد أبو العلاء ويشارك في بطولة الفيلم خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن. وتتابع القصة معاناة زوجين في إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

حظي الفيلم بعرضه العالمي الأول بمهرجان برلين وحصل على جائزة منظمة العفو الدولية وحل في المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم البانوراما بتصويت الجمهور، وشهد مؤخرًا عرضه الأول في العالم العربي بمهرجان بغداد السينمائي في العراق لينضم إلى قائمة طويلة من المهرجانات والجوائز التي حصل عليها الفيلم مثل جائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو من مهرجان فالنسيا وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان ديربان السينمائي الدولي، وجائزة هوغو الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي.

ربما يعجبك أيضا