موانئ أبوظبي تستثمر 128 مليون درهم لتوسيع عملياتها في كازاخستان

أحمد السيد

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، أنها استحوذت بالتعاون مع «كازمورترانسفلوت»، شركة الخدمات البحرية واللوجستية التابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط «كاز موناي غاز»، على ناقلتي نفط متطورتين وبدأت بتشغيلهما لنقل النفط الكازاخستاني في بحر قزوين.

ووفق ما أوردت صحيفة الخليج، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، أُقيم حفل التدشين في مدينة أكتاو في كازاخستان، بحضور الدكتور محمد سعيد العريقي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، والكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، ونورلان نوجاييف، رئيس منطقة مانجيستاو الكازاخية، وماغزوم ميرزاغالييف، رئيس مجلس إدارة «كاز موناي غاز».

مجموعة موانئ أبوظبي نوسيع عملياتها في كازاخستان

وأُطلِقَ على ناقلتي النفط اسم مدينتين عريقتين في كلٍّ من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان، هما «ليوا» و«تاراز»، واستحوذت عليهما المجموعة في إطار مشروع مشترك بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة «كازمورترانسفلوت»، أُعلن عنه في ديسمبر 2023.

وتشكِّل الناقلتان استثماراً مشتركاً بقيمة تزيد على 128 مليون درهم، وهما مصمَّمتان للعمل في المياه الضحلة لبحر قزوين، ومجهَّزتان بمواصفات تلبّي متطلبات شركات النفط العالمية، مع تجهيزهما بأنظمة الغاز الخامل لتحقيق السلامة العامة والامتثال لأحدث المعايير العالمية.

ربما يعجبك أيضا