«مورجان ستانلي» باع أسهماً بقيمة 5 مليارات دولار قبل تعثر «أركيجوز»

هدى اسماعيل

رؤية

واشنطن – نجح “مورجان ستانلي” في تفادي الوقوع في براثن الخسائر قبل أيام قليلة من أزمة تعثر صندوق “أركيجوز كابيتال مانجمنت Archegos Capital Management”، بحسب تقرير.

وذكرت محطة “سي إن بي سي” نقلاً عن متداولين، أن بنك الاستثمار الأمريكي باع حيازات أسهم بقيمة 5 مليارات دولار ضمن الرهانات الخاصة بصندوق “أركيجوز” في عدة شركات إعلامية أمريكية وتكنولوجية صينية.

وأشار التقرير إلى أن “مورجان ستانلي” باع هذه الحيازات في الخامس والعشرين من شهر مارس الماضي لصالح مجموعة صغيرة من صناديق التحوط ، حسبما ذكرت «أرقام».

وتسببت عملية البيع في تفادي “مورجان ستانلي” للخسائر التي ضربت عدة مصارف مثل “نومورا” الذي توقع خسارة ملياري دولار و”كريدي سويس” الذي قدر خسائره جراء أزمة الصندوق بنحو 4.7 مليار دولار.

ولم يشارك “مورجان ستانلي” المعلومات بشأن الأسهم التي قام ببيعها مع مشتري الأسهم، حيث كانت عملية البيع التي قام بها بداية لموجة بيع من جانب بنوك استثمار أخرى في اليوم التالي بقيمة عشرات المليارات من الدولار.

واضطر صندوق التحوط “أركيجوز” لبيع حيازته من أسهم بقيمة 20 مليار دولار بعد أن فشل في سداد متطلبات للشراء بالهامش، ما تسبب في خسائر حادة لبعض المصارف.

ربما يعجبك أيضا