مورجان ستانلي تتوقع كبح أوبك للإنتاج

توقعات باستقرار النفط عند مستويات حول 85 دولارًا

مصطفى خلف الله
بنك جي بي مورجان

توقعت مؤسسة مورجان ستانلي اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2023، أن يظل سعر البرميل من خام برنت مدعومًا عند مستويات حول 85 دولارًا.

وبحسب رويترز فإن مجموعة المنتجين “أوبك” ستستمر في كبح الإنتاج وتحقيق استقرار في مخزونات النفط إلى حد كبير عند المستويات الحالية.

تحركات أسعار النفط

جاءت تحركات أسعار النفط في نطاق ضيق اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 مع ترقب السوق أنباء عن تخفيضات إنتاج من مجموعة المنتجين أوبك+ مطلع الأسبوع.

وفي مذكرة أمس الثلاثاء، قال محللون لدى البنك إن السوق ليست لديها طاقة كبيرة لاستيعاب المزيد من نفط أوبك، مضيفين أنهم ربطوا الطلب على نفط أوبك في 2024 عند 28.3 مليون برميل يوميًا، وذلك دون تغيير في مستوى الطلب للعام الرابع على التوالي.

ويفترض محللو البنك الآن أن السعودية ستمدد التخفيضات الطوعية بشكل أكبر حتى نهاية الربع الثاني من العام المقبل، مع ارتفاع إنتاجها بشكل تدريجي فحسب خلال النصف الثاني، لكنها ستبقي على إنتاج أقل من حصتها الرسمية في أوبك البالغة 10.5 مليون برميل يوميًا في تلك الفترة.

تعهد السعودية وروسيا

تعهدت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك+ بالفعل بخفض إجمالي إنتاج النفط 5.16 مليون برميل يوميا، أو حوالي 5% من الطلب العالمي اليومي في سلسلة خطوات بدأت في أواخر 2022.

 

وقال محللو البنك في المذكرة: “رغم تباطؤ الإنتاج الأمريكي بشكل كبير، نرجح أن يرتفع المعروض من خارج أوبك 1.4 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، وهو ما يكفي لتلبية نمو الطلب العالمي بالكامل”.

وأضاف البنك أنه يتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط في 2024 إلى حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا مع انحسار العوامل التي دفعت للزيادة بعد جائحة كوفيد-19 وبقاء النمو الاقتصادي ضعيفًا.

ربما يعجبك أيضا