موقع إسباني: ضبط عناصر ليبية مرتبطة بـ«داعش» تسللوا إلى البلاد كـ«جرحى حرب»

رؤية

قال موقع إسباني، يوم أمس السبت 21 مايو 2022، أنه تم ضبط ليبيين مرتبطين بتنظيم «داعش»، قاموا بالتسلل إلى البلاد مستغلين برنامج مخصص لرعاية جرحى الحرب.

ومنذ العام 2011، منحت إسبانيا تأشيرات دخول لليبيين الذين أُصيبوا خلال الاحتجاجات ضد نظام معمر القذافي وما تبعها، لتزويدهم بالعلاج الطبي في المستشفيات الإسبانية، وحتى العام 2015، عندما توقف البرنامج، جرت رعاية نحو 800 ليبي في إسبانيا.

موقع «El Confidencial Autonómico»، أفاد إن بين أربعة وخمسة ليبيين من مدينة الزاوية، لم يشر إلى أسمائهم، دخلوا إسبانيا على مراحل، وقد تبين ارتباطهم بتنظيم «داعش»، وكانوا «أُصيبوا خلال مشاركتهم كمقاتلين في الحرب الأهلية الليبية».

وعلاوة على تلقيهم العلاج في عيادات خاصة في العاصمة مدريد وبرشلونة، استقر هؤلاء الليبيون في إسبانيا وبدؤوا في إقامة اتصالات مع ليبيين آخرين يعيشون هناك، وقامت الشرطة الإسبانية برصد تلك التحركات، وراقبت اجتماعات جرحى الحرب مع ليبيين آخرين يعيشون بالفعل في المدن الإسبانية، لتكتشف صلاتهم بخلية تابعة لتنظيم «داعش» داخل ليبيا، وفق ما نقلته “بوابة الوسط” الليبية.

ووفقًا لموقع «Cadena SER»، فقد توقف البرنامج المخصص لرعاية جرحى الحرب لأسباب أمنية تتعلق برصد الشرطة الإسبانية تقارير عدة تحذر من خطر وصول «دواعش» من ليبيا.

ربما يعجبك أيضا