«ميدلاب الشرق الأوسط» يؤكد أهمية أبحاث الجينوم لتحسين الصحة

ولاء السيد
مؤتمر طب الجيل القادم

تناول مؤتمر “طب الجيل القادم”، العلاقة التي تربط بين الطب والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دور التطبيقات المتطورة في التشخيص، وتطوير العلاج، والطب الشخصي، وتقديم الرعاية الصحية.

وأقيم المؤتمر ضمن معرض “ميدلاب الشرق الأوسط” 2024 الذي افتتح اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 بمركز دبي التجاري العالمي.

البيانات الجينومية

نقلت وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الاثنين، عن رئيس مختبر الجينوم الجزيئي والطب الدقيق وشركة إكسبريس ميد للتشخيص والأبحاث كارولينا كوبوس، قولها إن البيانات الجينومية والطب الشخصي إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحسن الاستراتيجيات الوقائية وتعزز من نوعية الحياة وطول العمر.

وأضافت كوبوس، أن مبادرات الجينوم المحلية التي يجري تنفيذها تحظى بأهمية كبيرة، مثل برنامج الجينوم الإماراتي وبرنامج جينوم قطر، مع التركيز على بناء القدرات الداخلية والحد من الاستعانة بمصادر خارجية، مع ضرورة فهم لماذا يجب تصميم الاستراتيجيات الوقائية والتشخيصية بما يتناسب مع التركيب الجيني للسكان المحليين.

وسلط خبراء من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي، الضوء على مبادرات الجينوم العربي الأخيرة في مركز علم الجينوم التطبيقي والانتقالي، فلاً عن وجهة نظر شرق أوسطية حول علم جينوم سرطان الثدي، وعلم الأورام الشخصي، والذكاء الاصطناعي في علم الأمراض.

ربما يعجبك أيضا