«ميرسك» تعلن عودة سفنها للإبحار في البحر الأحمر

بدعم من التأمين العسكري.. ميرسك تعيد سفنها للمرور من البحر الأحمر

مصطفى خلف الله

أعلنت شركة “ميرسك أنها ستسئناف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن، بعد نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لضمان سلامة التجارة في المنطقة.

وأوضحت الشركة، مساء الأحد 24 ديسمبر 2023، في بيان نقلته وكالة رويترز، أن عودتها الى البحر الأحمر  تأتي بعد يومين من إعلان الشركة الدنماركية، عن توقعاتها باستمرار الفوضى التي تؤثر على الشحن عبر البحر الأحمر لعدة أشهر، وفقاً لما نقلته “بلومبرج”.

وتلقي أزمة البحر الأحمر بظلالها على التجارة العالمية، حيث تحولت سفن الحاويات بالفعل إلى الإبحار حول إفريقيا لتجنب المنطقة. وتعهد مسلحو جماعة الحوثي في اليمن بمواصلة استهداف السفن ردًا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

خلال الأسبوع الماضي، دخلت حوالي 30 ناقلة فقط، إلى مضيق باب المندب، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها “بلومبرج”، ويعادل هذا تراجعاً بأكثر من 40% مقابل المتوسط اليومي خلال الأسابيع الثلاثة السابقة.

وقالت “ميرسك” التي تعد ثاني أكبر مشغل لخط شحن حاويات حول العالم، في البيان:”اعتبارًا من الأحد، تلقينا تأكيداً بأن المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات المعلن عنها مسبقاً (تحالف حالة الازدهار) قد تأسست ونشرت للسماح للتجارة البحرية بالمرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأضافت “مع تفعيل هذه المبادرة، نستعد للسماح للسفن المتجهة إلى الشرق والغرب باستئناف العبور عبر البحر الأحمر”.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس إن التحالف البحري الدولي الجديد للولايات المتحدة سيكون بمثابة “دورية إنقاذ سريعة” لحماية حركة الشحن في البحر الأحمر من هجمات المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران، لكنه لن يرافق السفن الفردية أثناء العبور.

واتخذت 103 سفن حاويات مسارًا طويلًا حول إفريقيا لتجنب الهجمات، الأمر الذي يؤدي إلى تكاليف وتأخيرات إضافية، وذلك وفقًا لشركة الخدمات اللوجستية العملاقة “كيون+ناغيل”.

ربما يعجبك أيضا