ميلوني في أبوظبي.. انطلاقة جديدة في العلاقات بين إيطاليا والإمارات

ثروت منصور

الإمارات أكبر مورد لإيطاليا وأكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتنشط بها أكثر من 600 شركة إيطالية.


يبدو أن العلاقات الثنائية بين إيطاليا والإمارات تشهد انطلاقة جديدة، في ظل توجه روما الدبلوماسي النشط نحو الشرق الأوسط.

وتصل رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، إلى أبوظبي، اليوم الجمعة 3 مارس 2023، برفقة وزير الخارجية والتعاون الدولي، أنطونيو تاياني، لمناقشة التعاون في الطاقة والبيئة، في ضوء رئاسة الإمارات لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28.

شراكة استراتيجية

خلال الزيارة، من المتوقع توقيع إعلان نوايا بشأن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وإعلان آخر بشأن تعزيز التعاون في سياق مؤتمر  COP28، الذي يعقد في نوفمبر المقبل.

وأفاد موقع ديكو39 الإيطالي بأن زيارة ميلوني إلى الهند ثم الإمارات قد تهدف الى إطلاق ديناميكيات استراتيجية جديدة، في ظل تطلع إيطاليا إلى البناء على العلاقة الاستراتيجية بين أبوظبي ونيودلهي، لخلق شراكة ثلاثية أو رباعية مع دول أخرى.

وافتتح مؤخرًا أول معهد ثقافي إيطالي في منطقة الخليج، في مدينة أبوظبي. ومن مجالات التعاون الأخرى التعاون العلمي والاقتصادي. ويتفاخر البلدان بالتعاون العلمي المهم، الذي يستفيد من وجود العديد من الباحثين الإيطاليين في الإمارات.

نشاط إيطالي

تنشط إيطاليا مؤخرًا من خلال الشراكات والتعاون وخلق روابط مع دول القرن الإفريقي والبحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، وبالتالي الخليج ودول الخليج العربي حتى الهند، وفق ما ذكر الموقع الإيطالي.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤخرًا، موجة من النشاط الدبلوماسي الإيطالي، حين زارت ميلوني مصر والجزائر وليبيا، وزار تاياني تركيا وتونس والجزائر والقاهرة وطرابلس، وتحوّل روما الآن اهتمامها إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة شريكًا مهمًّا لإيطاليا في جميع المجالات، من الجانب السياسي، بفضل الحوار المستمر بشأن القضايا الثنائية والملفات الأمنية الإقليمية، إلى المجال الثقافي.

أجندة الزيارة ميلوني أبوظبي

من المنتظر، عقد مؤتمر صحفي لرئيسة الوزراء الإيطالية، صباح غد، تعقبه اجتماعات رسمية، تشمل عقد لقاءات مع الجالية الإيطالية، وعشاء عمل مع وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

ومن المقرر عقد الاجتماع الثنائي بين ميلوني ورئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت 4 مارس، ويشارك فيه الوفدان المعنيان. وسيكون الرئيس التنفيذي لشركة إيني، عملاق الطاقة الإيطالي، كلوديو ديسكالزي، حاضرًا أيضًا خلال زيارة ميلوني وتاياني إلى الإمارات.

العلاقات الاقتصادية الإماراتية الإيطالية

تمثل الإمارات أهم دولة للصادرات الإيطالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني بن أحمد الزيودي، في ديسمبر الماضي، إن إيطاليا الشريك التجاري الأكبر لدولة الإمارات في الاتحاد الأوروبي.

وسجلت التجارة الثنائية غير النفطية أرقامًا قياسية جديدة في الأشهر الـ9  الأولى من عام 2022، بقرابة 6.6 مليار يورو، بزيادة قدرها 15.5% مقارنة بالعام السابق.

وعلى وجه الخصوص، بلغت قيمة الصادرات الإيطالية إلى الدولة الخليجية 5 مليارات يورو، بزيادة 25.5% على أساس سنوي. ويوجد أكثر من 600 شركة إيطالية في البلاد، بما في ذلك الشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة الحجم.

ربما يعجبك أيضا