ميناء العقبة الأردنية يستعد لاستقبال أكثر من 13 سفينة مرة واحدة قادمة من السويس ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق                              

عمّان – يستعد ميناء مدينة العقبة الواقعة جنوبي الأردن، اليوم الإثنين، لاستقبال أكثر من (13) سفينة محملة بالبضائع والحاويات مرة واحدة، في أعقاب انتهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس المصرية. 

وثمن وزير النقل الأردني، وجيه عزايزة الجهود التي بذلتها السلطات المصرية، للإسراع بإنهاء أزمة السفينة التي جنحت في قناة السويس والتي كانت محط اهتمام إقليمي ودولي كبيرين.

 وعبر الوزير، عن امتنانه وشكره للمصريين، لما أبدوه من تعاون واستجابة سريعة فيما يخص سفن الشحن القادمة إلى ميناء العقبة.

وأضاف عزايزة في تصريح حصلت “رؤية” على نسخة منه، بأن فترة الإغلاق التي تأثرت بها قناة السويس المصرية لم تؤثر على الشحن في ميناء العقبة سواء كان على السفن الموجودة في ميناء العقبة أو السفن القادمة للمملكة عبر القناة مشيراً إلى أن أغلب الواردات تأتي من الشرق الأقصى.

وبين عزايزة أن الوزارة وبالتعاون مع كافة الشركاء قامت باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوع أي آثار سلبية على السوق الأردني.

 وأكد وزير النقل على أن الهيئة البحرية الأردنية قامت بوضع خطة متكاملة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لتفويج السفن القادمة من قناة السويس مراعين معايير السلامة العامة مع التشديد على الجاهزية العالية للتعامل مع أي ظرف محتمل وضمن البروتوكولات سارية المفعول.

وفي آخر تطوراتها، أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع الإثنين أن جهود الإنقاذ تمكنت من تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة “بنسبة 80%” بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيا.

 وتوقع ربيع، إعادة فتح الممر المائي أمام حركة الملاحة خلال الساعات المقبلة.

وأشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ”نجاح” العملية.

وكتب السيسي عبر صفحته على فيسبوك “نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب”.

ربما يعجبك أيضا