ناسا تلتقط صورة مذهلة لغروب الشمس الأزرق على المريخ

بسام عباس
الشفق المريخي

في يومها 842 على المريخ، التقطت مركبة بيرسيفيرانس روفر التابعة لوكالة ناسا الأمريكية صورة غروب الشمس في كوكب المريخ، وتوهجت سماء الكوكب الأحمر حولها بلون أزرق بارد وغريب.

وبحث موقع ساينس أليرت أسباب هذا اللون الأزرق، لافتًا إلى أن ضوء الشمس له تفاعلات شديدة الاختلاف مع الغلاف الجوي على كوكب المريخ وكوكب الأرض.

الفرق بين المريخ والأرض

قال الموقع العلمي إن المريخ أبعد عن الشمس من الأرض، ما يعني أن الضوء الموجود على جسم الكوكب الأحمر ليس بنفس القوة، فهو يتلقى أقل من نصف ضوء الشمس الذي نستقبله، موضحًا أن المريخ يتكون من ثاني أكسيد الكربون، مع جزء صغير فقط من النيتروجين وكميات ضئيلة من الأكسجين.

وأضاف موقع، في تقرير نشره أمس السبت 7 أكتوبر2023، أن ضوء الشمس عندما يدخل الغلاف الجوي للأرض، فإنه يتفاعل مع الأكسجين والنيتروجين والجسيمات الأخرى في السماء، ما يؤدي إلى تشتيت الضوء الأزرق على نطاق واسع.

وتابع أن هذا يمنح الأرض سماء زرقاء خلال النهار، وعندما تنخفض الشمس تحت الأفق أو ترتفع فوقه، يكون لضوئها غلاف جوي أكبر ليخترقه، ما يترك اللون البرتقالي والأحمر.

الفرق بين الأرض والمريخ في لحظة غروب الشمس

الفرق بين الأرض والمريخ في لحظة غروب الشمس

لون أزرق بارد

أوضح الموقع أن ضوء الشمس على المريخ يتفاعل مع الغبار الغني بالحديد الموجود في الغلاف الجوي، ما يؤدي في النهاية إلى تشتيت الضوء الأحمر منخفض التردد عبر السماء خلال النهار، وعند الشفق، يتم تصفية الضوء الأحمر بعيدًا وتتوهج السماء باللون الأزرق البارد من خلال الضباب المغبر.

وقال عالم الغلاف الجوي في جامعة تكساس إيه آند إم، مارك لايمون، إن الألوان على المريخ تأتي من حقيقة أن الغبار الناعم يخترق الضوء الأزرق للغلاف الجوي، وعندما ينثر الضوء الأزرق من الغبار، فإنه يكون أقرب لاتجاه الشمس من ضوء الألوان الأخرى.

دراسة تكوين الغلاف الجوي

أوضح الموقع العلمي أن الشفق على المريخ يعد وقتًا رائعًا لالتقاط صور للغبار والسحب، لأنه مضاء على خلفية داكنة.

ويمكن للباحثين استخدام هذه الصور لدراسة تكوين الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ما يسمح لهم بتحديد مواقع سحب الغبار والجليد بسهولة أكبر.

صورة التقطتها مركبة كيوريوسيتي

صورة التقطتها مركبة كيوريوسيتي

وذكر أن المركبة الفضائية كيوريوسيتي، في وقت سابق من هذا العام، التقطت صورة لأشعة الشمس تخترق السحب الشفقية لسماء المريخ بوضوح لم يسبق له مثيل.

اقرأ أيضًا: علماء ناسا يكتشفون مواد عضوية على سطح المريخ

اقرأ أيضًا: مسبار صيني يقود إلى كشف علمي على كوكب المريخ

ربما يعجبك أيضا