علماء ناسا يكتشفون مواد عضوية على سطح المريخ

بسام عباس
خريطة برسيفرنس للمريخ

تشير المواد الموجودة في صخور فوهة جيزيرو على المريخ إلى أن انتشار المواد العضوية عبر الكوكب الأحمر.


كشف تحليل طيفي باستخدام الأدوات الموجودة على مركبة برسيفرنس، عن أدلة على وجود جزيئات الهيدروكربون في تكوينات صخرية متعددة.

وتُظهر الاكتشافات وفرة في المواد العضوية هي الأكثر حتى الآن، فهل كانت الحياة موجودة على المريخ من قبل؟

اللبنات الأساسية للحياة

قال موقع سكاي أند تليسكوب، المتخصص في أخبار الفضاء وعلومه، إنها ليست المرة الأولى التي تكتشف فيها جزيئات عضوية على الكوكب الأحمر، ففي عام 2013، وجدت مركبة كيريوسيتي دليلًا على وجود مادة عضوية في عينات مسحوق الصخور.

وأضاف الموقع، في تقرير نشره الأربعاء 12 يوليو 2023، أن الاكتشاف الحالي يشير إلى أن اللبنات الأساسية للحياة قد تكون منتشرة على نطاق واسع عبر المريخ، في ظل ظروف كان من الممكن أن توجد فيها الحياة، وبيَّن الاكتشاف الأخير أن المواد العضوية أكثر وفرة حتى الآن.

لقطة من مركبة برسيفرنس لرمال المريخ

لقطة من مركبة برسيفرنس لرمال المريخ

مؤشرات الحياة على المريخ

قالت عالمة الأحياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، التي قادت البحث، سوناندا شارما، إن فريق البحث اكتشف إشارات تتفق مع الجزيئات العضوية في صخور متعددة في أرضية فوهة جيزيرو، لافتة إلى أنهم وجدوا ما لا يقل عن 4 أنواع مختلفة من هذه الإشارات، وفق تحليل رامان الطيفي، ما يرجح أنها عضوية.

وأفاد الموقع بأن أحد الأهداف الأساسية لمركبة برسيفرنس البحث عن مؤشرات قابلية الحياة على المريخ، مشيرًا إلى أن كيمياء الكربون ليست دليلًا قويًا على هذا، على الرغم من أن الكربون ضروري للحياة، ولكن الجزيئات المحتوية على الكربون أحد الأشياء الأساسية التي يجب البحث عنها لتقييم قابلية الحياة.

عينات من الصخور الموجودة على المريخ

عينات من الصخور الموجودة على المريخ

ثروة من البيانات

أوضح الموقع أن فريق ناسا استخدم أداة شيرلوك على المركبة برسيفرنس، وطبق تحليل رامان الطيفي والتحليل الإشعاعي على الصخور من تكوينات مريخية وسيطة بحثًا عن بصمات كيمياء الكربون، ولم يعثر الفريق على الإشارات التي كانوا يبحثون عنها فقط، بل وجد اختلافات كيميائية بين الصخور.

وأضاف أن المركبة الجوالة تحركت إثر هذا، ووجدت ثروة من البيانات في طريقها، مشيرًا إلى أن الخطوة التالية هي مقارنة أنواع مختلفة من التكوينات الصخرية في مواقع جديدة، ما يساعد الباحثين في تجميع تاريخ جيولوجي أكثر تفصيلًا للمريخ والجزيئات العضوية الموجودة فيه.

ويأمل فريق ناسا أن انتشار المواد العضوية على المريخ يعني أنها ستكون موجودة في العينات التي تستعد برسيفرنس للعودة بها إلى الأرض، ما يفك جزءًا أساسيًّا من لغز وجود المواد العضوية وتوزيعها وأنواعها على المريخ.

اقرأ أيضًا: فيديو| «مسبار الأمل» يكشف صورًا وبيانات جديدة عن قمر المريخ

اقرأ أيضًا: صحراء أتاكاما في تشيلي تحيي أمل الحياة بالمريخ

ربما يعجبك أيضا