نتنياهو: أبلغت الرئيس بايدن رفضي منح الفلسطينيين السيادة على غزة

بايدن: نتنياهو لا يعارض حل الدولتين

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت 20 يناير 2024، رفضه على ما يبدو لتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، بخصوص إقامة دولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب على في غزة.

وقال بايدن، أمس الجمعة، إنه تحدث مع نتنياهو عن الحلول الممكنة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مشيرا إلى أن أحد المسارات قد يتضمن تشكيل حكومة غير عسكرية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

السيادة الفلسطينية

ذكر مكتب نتنياهو: “خلال محادثته مع بايدن، أكد نتنياهو مجددا على سياسته التي تنص على أنه بعد تدمير حماس يجب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان أنها لن تشكل تهديدا بعد الآن على إسرائيل، وهو ما يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية”.

ولم يرد المكتب على طلب لتوضيح ما إذا كان نتنياهو يعارض إقامة دولة فلسطينية من أي نوع.

حل الدولتين

أوضح البيت الأبيض أن مكالمة بايدن مع نتنياهو كانت الأولى منذ شهر تقريبا، وردا على سؤال عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا في أثناء وجود نتنياهو في منصبه، قال بايدن: “لا ليس مستحيلا”.

وأضاف بايدن أن نتنياهو لا يعارض جميع الحلول القائمة على وجود دولتين، مشيرا إلى أن هناك عددا من الحلول الممكنة.

سيطرة أمنية

لم يصل نتنياهو إلى حد الرفض الصريح والقاطع لإقامة دولة فلسطينية، لكنه قال: “أي ترتيب في المستقبل المنظور، سواء باتفاق أو بدون اتفاق، يجب أن تكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي غربي نهر الأردن، إنه شرط أساسي، وهو يتعارض مع مبدأ السيادة ولكن ماذا بوسعنا أن نفعل؟”.

وانهارت قبل 10 سنوات محادثات سلام تدعمها الولايات المتحدة للتوصل إلى ما يسمى حل الدولتين الذي كان يقضي بإقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

إقامة دولة فلسطينية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، يوم الخميس، إنه لا سبيل لإنهاء التحديات الأمنية طويلة الأمد التي تواجه إسرائيل والتحديات قصيرة الأمد المتمثلة في إعادة إعمار غزة بدون إقامة دولة فلسطينية.

وذكر ميلر أن إسرائيل لديها فرصة في الوقت الحالي في ظل استعداد دول في المنطقة لمنحها ضمانات أمنية.

ربما يعجبك أيضا