نتنياهو يتحدى ضغوط بلينكن: سندخل إلى رفح

نتنياهو: أبلغت بلينكن أننا لا نستطيع هزيمة حماس دون دخول رفح

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة 22 مارس 2024، إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن الجيش سيدخل إلى رفح بدون موافقة واشنطن.

وأضاف نتنياهو عقب لقائه بلينكن: “لقد التقيت بوزير الخارجية بلينكن اليوم، وقلت له إنني أقدر بشدة حقيقة أننا نقف معًا منذ أكثر من 5 أشهر في الحرب ضد حماس، وأخبرته أيضًا أننا ندرك الحاجة إلى إخلاء المناطق المكتظة بالسكان المدنيين من مناطق القتال وبالطبع نهتم أيضا بالاحتياجات الإنسانية، ونحن نعمل لتحقيق هذه الغاية”، وفق ما أفادت سكاي نيوز عربية.

هزيمة حماس

أضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: “لكنني قلت أيضًا إنه لا سبيل أمامنا لهزيمة حماس دون الدخول إلى رفح والقضاء على بقية الكتائب هناك، وأخبرته أنني آمل أن نفعل ذلك بدعم من الولايات المتحدة، ولكن إذا اضطررنا لذلك، فسنفعل ذلك بمفردنا”.

والتقى بلينكن بنتنياهو، اليوم الجمعة، لإجراء محادثات تهدف إلى ضمان تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، وسط توتر متزايد في العلاقات بين الحليفين بسبب الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 6 أشهر مع حركة حماس الفلسطينية.

جولة مكثفة

وانخرط بلينكن، الذي يقوم بزيارة هي السادسة له إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، في جولة مكثفة من الجهود الدبلوماسية منذ وصوله إلى المنطقة يوم الأربعاء، إذ التقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في السعودية، وبوزراء خارجية ومسؤولين عرب في القاهرة، أمس الخميس.

كما تعقد اجتماعات بالتوازي في الدوحة، اليوم الجمعة، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتأتي زيارة بلينكن الأحدث إلى إسرائيل وسط توتر العلاقات مع الولايات المتحدة، إذ وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحملة الإسرائيلية في غزة بأنها تجاوزت الحد، وقال إنها تسببت في خسائر فادحة في أرواح المدنيين.

ربما يعجبك أيضا