نجل بارزاني مرشحا لرئاسة حكومة إقليم شمال العراق

محمود سعيد

رؤية

أربيل – أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، ترشيحه مسرور بارزاني، نجل رئيس الحزب ورئيس إقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني، لرئاسة حكومة الإقليم، وترشيح نيجيرفان بارزاني لمنصب رئاسة الإقليم.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الحزب، محمود محمد، في مؤتمر صحفي عقده في بيرمام- صلاح الدين قرب أربيل، عقب اجتماع لقيادة الحزب، بحضور رئيسه مسعود بارزاني.

ويشغل مسرور بارزاني حاليا منصب مستشار مجلس أمن الإقليم، وهو عضو المكتب السياسي للحزب، بينما يتولى نيجيرفان بارزاني، منصب رئاسة الحكومة طيلة السنوات الماضية، بالإضافة أنه النائب الأول لرئيس الحزب.

وأوضح محمد في مؤتمره الصحفي، أنه “تقرر خلال الاجتماع تسمية كل من مسرور بارزاني مرشحاً لرئاسة حكومة الإقليم، ونيجيرفان بارزاني مرشحاً لرئاسة الإقليم، عندما يتم تفعيل المنصب مجدداً”.

ولفت إلى أن “قيادة الحزب قررت تشكيل لجنة ستبدأ بالمباحثات خلال الأيام المقبلة، مع الاطراف والجهات السياسية في الإقليم، لتشكيل الحكومة الجديدة”.

وفي العام الماضي تم تعليق منصب رئاسة الإقليم، بعدما قرر مسعود بارزاني عدم الترشيح مجدداً، قبل أن ينقل برلمان الإقليم صلاحياته الى رئيس الحكومة.

وتصدر الحزب الديمقراطي، الانتخابات التشريعية التي جرت في الإقليم في 30 من أيلول/ سبتمبر الماضي، بحصوله على إجمالي 45 مقعداً برلمانياً من أصل 111.

ولتشكيل أي حكومة جديدة في الإقليم، فإنها بحاجة للحصول على أغلبية (50 1) من إجمالي 111 نائبًا، وهو ما يعني تصويت 56 نائبًا، وهو ما يدفع “الديمقراطي” للتحالف مع أحزاب أخرى.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا