نداء من الأمم المتحدة لجمع 4.1 مليار دولار لمساعدة السودان ولاجئيه

نداء أممي لجمع 4.1 مليار دولار لمساعدة السودان ولاجئيه

أسماء حمدي
السودان

وجهت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، نداء لجمع 4.1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين الذين يئنون تحت وطأة الحرب في السودان، وكذلك أولئك الذين فروا إلى دول مجاورة.

دمرت الحرب المستمرة منذ 10 أشهر بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع شبه العسكرية البنية التحتية للبلاد، وترتبت عليها تحذيرات من المجاعة ونزوح الملايين داخل البلاد وخارجها، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مساعدات إنسانية

قالت الأمم المتحدة إن نصف سكان السودان، أي نحو 25 مليون شخص، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية، في حين فر أكثر من 1.5 مليون إلى جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

ودعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نداء مشترك مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين اليوم الأربعاء إلى تمويل بقيمة 2.7 مليار دولار لتقديم مساعدات إنسانية إلى 14.7 مليون شخص.

10 شهور من الصراع

طلبت المفوضية 1.4 مليار دولار لدعم ما يقرب من 2.7 مليون في 5 دول مجاورة للسودان في إطار النداء.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن جريفيث: “10 شهور من الصراع سلبت شعب السودان كل شيء تقريبا: سلامتهم ومنازلهم وأقواتهم، لكن نداء العام الماضي لم يجمع حتى نصف التمويل المطلوب، وهذا العام، يجب علينا أن نفعل شيئا أفضل بشعور متزايد بضرورة الإسراع في ذلك”.

ربما يعجبك أيضا