نصائح جديدة من «بلومبرج» للاستثمار في عام 2023

فاروق محمد

شهد العام 2022 أكبر ارتفاع في وتيرة معدلات التضخم منذ 4 عقود، وحرب روسية أوكرانية هزت الأسواق العالمية كافة.

وأدت الزيادات الهائلة في أسعار الفائدة، التي مررها مجلس الاحتياط الفدرالي الأمريكي، إلى خسائر بالأسهم، وتراجع سوق العقارات في الولايات المتحدة بسرعة، ودفع انهيار مؤشر FTX عالم العملات المشفرة إلى أزمة.

أشارت وكالة “بلومبرج“، في تقرير نشرته اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022، إلى التوقعات بحدوث ركود اقتصادي عالمي، خلال العام المقبل 2023، خاصة أن رفع أسعار الفائدة يؤدي لإبطاء الإنفاق الاستهلاكي، في حين يعتقد البعض الآخر أن “الهبوط السهل” لا يزال ممكنًا.

وأوضحت أنه في ظل حالة عدم اليقين، يوجد شيء واحد يمكنك التحكم فيه ، وهو استراتيجيات الاستثمار الخاصة، لذلك قدمت ملخصًا لنصائح أفضل المستشارين الماليين من جميع أنحاء العالم، بشأن التعامل مع أسواق الأسهم خلال العام المقبل.

نصائح للاستثمار في 2023

أشار محلل خطط الاستثمار في Baird، روس مايفيلد، إلى وجود فرص في الأسهم عالية الجودة، طالما لدى الشركة تدفقًا نقديًّا حرًا قويًّا ومرونة في الهوامش، ووفقًا للمستشار المالي لشركة Twenty Fifty Capital، كولين مويناهان، قد تشهد أسهم شركات التكنولوجيا أيضًا انتعاشًا بعد عام 2022 تقريبيًّا، وأوصى بتعزيز المدخرات الآن.

وقال مويناهان: “أموال الطوارئ الكافية تساعد على تهدئة ردود الفعل العاطفية على تراجع الاستثمار، بالتالي تساعد في تجنب إغراء البيع خلال فترة الانكماش”. 

صندوق طوارئ النصيحة الأكبر

رأت المحللة المالية في SoFi في تشارلستون، كيندال ميد، أن أكبر نصيحة هي التركيز على سداد ديون أسعار الفائدة المرتفعة، وتوفير صندوق للطوارئ، لكها أشارت في الوقت نفسه إلى وجود فرصة لتوفير مساحة في الميزانية، بما يسمح بخفض الإنفاق الإجمالي، وبناء المدخرات بنحو أسرع.

وأوضحت أن امتلاك صندوق طوارئ، يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الضغوط المالية، التي يشعر بها الكثير من الناس الآن. ووجهت نصيحة أخرى لمن يحاولون بناء مدخراتهم الطارئة، بإلقاء نظرة على ميزانيتهم ومعرفة ما يمكنهم تقليله أو قطعه، وأضافت: “يجب اقتناص الفرصة لمراجعة أي اشتراكات قد تكون لديك ولا تحتاجها أو تستخدمها”.

ربما يعجبك أيضا