نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة في عيد الفطر

أسماء حمدي
حلويات العيد

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر المبارك، بتناول كميات كبيرة من الحلوى والأطعمة المختلفة المرتبطة بهذه المناسبة.

لكن هذه الأطعمة وتوقيت تناولها، بعد انتهاء صيام شهر رمضان، تخل بالنظام الغذائي الذي اعتاده الجسم، وتحديدًا الجهاز الهضمي، ما قد يسبب مشكلات صحية، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.. وتقدم مدينة الملك سعود الطبية بعض النصائح في هذا السياق.

تحذير

حذرت مدينة الملك سعود الطبية، أصحاب الأمراض المزمنة من بعض الأطعمة، وشددت على أهمية تناول الطعام بنوعيته وكميته بناء على توصيات الأطباء والمختصين في التغذية، والحرص على تناول الأدوية في مواعيدها ووفق الجرعات الموصوفة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ونصحت المدينة أصحاب مرض السكري بقياس مؤشر السكر والضغط بانتظام، ومراقبة انتظام دقات القلب، خاصة بعد تناول الكثير من الحلويات.

بدائل صحية للكعك وحلوى العيد

بدائل صحية للكعك وحلوى العيد

تناول الوجبات في موعدها

حثت المدينة الطبية على ضرورة تناول الوجبات في مواعيدها، وعدم تفويت أي وجبة لا سيما الفطور، والاعتدال في تناول حلويات العيد مثل المعمول والكعك وغيرها، لتجنب المضاعفات الصحية.

وقالت: “على مرضى السكري تجنب الإكثار من تناول النشويات في العيد، إضافة إلى الحرص على زيادة تناول الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية، لما لها من فوائد كبيرة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم”.

الانتظام في شرب الماء

دعت المدينة الطبية إلى ضرورة الانتظام في شرب الماء خلال اليوم بكمية لا تقل عن 8 أكواب، وتقليل استهلاك الكافيين والمشروبات الغازية قدر الإمكان، والامتناع عن الأطعمة الجاهزة، وتناول الأطعمة الصحية والمجهزة منزليًّا.

وحثت على ممارسة الرياضة ولو لفترة قصيرة لكن بانتظام، مثل ممارسة المشي السريع، للحفاظ على الصحة وتعزيز المناعة.

إقرأ أيضا| إنفوجراف| بدائل صحية للكعك وحلوى العيد

إقرأ أيضا| إنفوجراف| بدائل صحية للكعك وحلوى العيد

إقرأ أيضا| إنفوجراف| أفضل 7 أطعمة لإنقاص الوزن في عيد الفطر

أفضل 7 أطعمة لإنقاص الوزن في عيد الفطر

أفضل 7 أطعمة لإنقاص الوزن في عيد الفطر

لتجنب عسر الهضم

يطلق عسر الهضم على وصف الانزعاج في المعدة أو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وهي حالة شائعة قد تحدث في أي سن، ويصاحبها شعور بالتخمة والامتلاء بعد تناول الطعام.

وعادة ما يحدث عسر الهضم نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام، أو الأكل بسرعة كبيرة، ما يزيد احتمالية هروب الحمض عبر الجزء العلوي، فضلًا عن أن تناول الحمضيات خلال الوجبات باستمرار يؤدي إلى تحفيز المزيد من الأحماض والإنزيمات، ما قد يؤدي إلى تهيج أنسجة المعدة.

ولتجنب عسر الهضيم يجب تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحموضة المعوية، وتناول الطعام ببطء، وعدم تناول الطعام قبل النوم أو الاستلقاء، وتقليل كميات القهوة والمشروبات الغازية بعد الوجبات.

اقرأ أيضًا|تكبيرات عيد الفطر.. مصدر البهجة والفرحة

مشروبات حارقة

مشروبات حارقة

ربما يعجبك أيضا