نظام التوظيف العسكري الجديد يشعل المظاهرات في الهند.. ما القصة؟

علاء بريك
علم الهند

تكشف الخطوة الحالية عن عمق أزمة البطالة الهندية... فما القصة؟


قررت الهند إجراء تعديلات على منظومة التعيين العسكري في الرتب الدنيا، ما تسبب باندلاع مظاهرات رافقتها أعمال شغب وردود من جانب الشرطة الهندية في عدة مناطق هندية، وفق “رويترز”.

تعمل السلطات الهندية على إصلاح منظومة التعيين العسكري في الرتب الدنيا، مستهدفةً إرسال قوات أصغر سنًا وأكثر لياقة إلى الخطوط الأمامية، على أساس عقودٍ قصيرة الأجل تمتد لـ4 سنوات، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع الهندية.

النظام الجديد

يرمي النظام الجديد إلى توظيف 45 ألف جندي جديد، وعند انقضاء مدة العقد، سيتمكن 25% منهم من تجديد التعاقد، أما الباقي سيحصلون على مبلغٍ مقطوع يبلغ حوالي 13 ألف دولار أمريكي بدلًا من الحصول على معاش تقاعدي أو تعويضات تقاعدية.

بحسب تقريرٍ نشرته وكالة رويترز، كان الجيش والبحرية والقوى الجوية، يوظف الجنود بعقودٍ تمتد لـ17 عامًا، لكن في ظل النظام الجديد، سيجري التركيز على توظيف النساء والرجال الذين يتراوح أعمارهم بين 17 و21 عامًا لمدةٍ أقصاها 4 سنوات، مع إمكانية التمديد للبعض منهم.

مزايا مستهدفة

قال بعض الخبراء، إنَّ هذه الخطوة من حكومة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، ستخفض من تكاليف التقاعد على القوات المسلحة التي تمثل إلى جانب المرتبات الحصة الأكبر من ميزانية الدفاع، وفقًا لوكالة رويترز،

وقال مسؤولون عسكريون إن النظام الجديد المعروف بـ”أجنيباث”، Agnipath، سيخفض متوسط عمر الجنود في القوات المسلحة من 32 إلى 26 عامًا، وأشار وزير الدفاع الهندي، راجناث سينج، إلى أنَّ “غلبة الشباب على القوات المسلحة سيساعد على تدريب القوات بطريقة أسهل على التقنيات الجديدة وستكون مستويات الصحة واللياقة أفضل بكثير”.

مظاهرات وبطالة

على إثر النظام الجديد، شهدت عددٌ من المناطق الهندية خروج مظاهرات احتجاجية، وردت الشرطة على مظاهرات خرجت في جنوب الهند، يوم 16 يونيو 2022، بإطلاق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين، وقطعت السلطات الإنترنت أيضًا عن المنطقة لمحاولة السيطرة على التطورات مع اتساع رقعة المظاهرات، بحسب رويترز.

وشهدت ولايتي بيهار وأتر بارديش مظاهرات احتجاجية على خطة مماثلة بشأن التوظيف في قطاع السكك الحديدية في يناير 2022، ما يكشف عن عمق مشكلة البطالة في الهند. وقال عضو الحزب الهندي الحاكم، فارون غاندي، في رسالةٍ بعث بها إلى وزير الدفاع، إنَّ 75% من المتعاقدين الجدد وفق النظام الجديد سيصبحون عاطلين عن العمل بعد 4 سنوات من الخدمة.

وجهة نظر أخرى

قال المسؤول في وزارة الدفاع الهندية، الجنرال أنيل بوري، في 14 يونيو 2022، إنَّ النظام الجديد سيعزز الثقة والمهارة، فبعد 4 سنوات من الخدمة العسكرية سيحمل الموظفون وفق هذا النظام سيرةً ذاتية فريدة تعلو بهم في المجال العام، بحسب الصحفي أمريت ديلون في الجارديان.

بيد أنَّ ضابطًا متقاعدًا طلب عدم ذكر اسمه قال للجارديان إنه يعتقد أن النظام الجديد ليس جيدًا كفاية، وأقل ما يمكن للحكومة أن تفعله هو تمديد سنوات من الخدمة 4 إلى 7، وزيادة عدد أولئك الذين يسمح لهم بالاستمرار في الخدمة بمجرد انتهاء العقد من 25% إلى 50%”.

ربما يعجبك أيضا