نقص المعروض يدفع توقعات «جي بي مورجان» بزيادة أسعار النفط

فاروق محمد

رجح بنك “جيه بي مورجان تشيس”، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، ارتفاع أسعار النفط مع تجاوز الطلب للمعروض من الخام، ومع فشل مصادر الطاقة البديلة، مثل الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة في ملء الفراغ.

وبحسب بوابة “أرقام”، قال كبير المحللين الاستراتيجيين للطاقة في البنك، كريستيان مالك، إنه من الممكن أن يصل سعر برميل النفط إلى 150 دولارًا.

وأوضح أنه مع فشل المعروض العالمي من النفط في الوفاء بنمو الطلب، سيعود العالم إلى المشكلة السابقة، المتمثلة في كيفية حل أزمة نقص الطاقة في المستقبل.

وأضاف “لا يمكن أن يكون الحل في الفحم أو الغاز الطبيعي، ولكن جزءًا من الحل يتمثل في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ولكن حتى مع استخدام ذلك سيكون لدينا عجز كبير في النفط، ما يعني أننا سنشهد تسعيرًا أعلى بكثير للخام”.

وأشار مالك إلى أن مستكشفي النفط في أنحاء العالم لا ينفقون ما يكفي على التنقيب لاستبدال الاحتياطيات القديمة، موضحًا أن الأسواق تعتمد بقدر كبير على دول منظمة “أوبك” للحفاظ على إمدادات العالم.

على جانب الطلب، يعتقد محلل “جيه بي مورجان” أن الطلب على النفط من جانب الصين سيتعافى بمجرد انتهاء تدابير الإغلاق المرتبطة بجائحة كورونا.

ربما يعجبك أيضا