نمو التغطيات الائتمانية لـ«الاتحاد لائتمان الصادرات» الإماراتية لـ9.6 مليار درهم

نمو التغطيات الائتمانية لـ«الاتحاد لائتمان الصادرات» 21 ضعفًا في 5 سنوات

محمود عبدالله

أعلنت الاتحاد لائتمان الصادرات، الشركة الاتحادية لائتمان الصادرات في دولة الإمارات، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، عن نمو تغطياتها الائتمانية بواقع 21 ضعفًا خلال 5 سنوات، لتصل إلى 9.6 مليار درهم مع نهاية العام 2023.

ووفقًا للتقرير السنوي للشركة الذي ناقشته الإحاطة الإعلامية التي عقدت في مقر وزارة الاقتصاد بالإمارات، شملت تغطية “الاتحاد لائتمان الصادرات” نحو 3.1% من صادرات الدولة غير النفطية والبالغة 441 مليار درهم إماراتي خلال عام 2023، مقارنة بنحو 1.9% في عام 2022 واستأثرت الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة فاقت ثُلثي المستفيدين من حلول الشركة.

وثائق التأمين

قدمت الاتحاد لائتمان الصادرات الدعم الائتماني للمُصدِّرين الإماراتيين ضمن 17 قطاعًا في أسواق 110 دول، ووصل إجمالي قيمة التغطية التأمينية للشركة إلى 14 مليار درهم إماراتي من التجارة والاستثمارات غير النفطية خلال العام 2023، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

كما سجّلت الشركة زيادةً بنسبة 25% في وثائق التأمين الصادرة خلال العام الماضي مقارنةً بعام 2022، موضحة أن هذه المؤشرات الإيجابية تعد ثمرة توقيع نحو 21 اتفاقية مع وكالات ائتمان الصادرات الحكومية حول العالم.

الخطر التأميني

أوضح مسؤولون في الشركة على هامش الإحاطة أن قيمة الـ14 مليار درهم تشمل التجارة والاستثمار التي قدمت التغطيات لها، فيما تشمل الـ9.6 مليار درهم حدود التغطية المرتبطة بالشركة، لافتين إلى أن قيمة خطر تأميني معين يمكن أن تتجاوز قيمة التغطية نفسها.

وقال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، إنه في ظل توجيهات القيادة الرشيدة، تواصل دولة الإمارات ترسيخ حضورها على خريطة التجارة غير النفطية دوليًا، وتعزيز مكانتها كوجهة رائدة للاستثمار والتجارة.

نحن الإمارات 2031

أضاف أنه تسهم الاتحاد لائتمان الصادرات في تحقيق المستهدفات الطموحة للرؤى والاستراتيجيات الوطنية لإرساء دعائم نموذج اقتصادي أكثر تنوعًا واستدامة، عبر توفير الأدوات الائتمانية الكفيلة بتسهيل وصول السلع الوطنية غير النفطية إلى الأسواق المستهدفة، وبما يتماشى مع رؤية “نحن الإمارات 2031” وهدفها المتمثل في زيادة صادرات الدولة غير النفطية إلى 800 مليار درهم، ورفع حجم التجارة الخارجية غير النفطية لتبلغ 4 تريليونات درهم بحلول العقد المقبل.

وأوضح أن النتائج القوية التي حققتها الشركة في العام 2023 وعلى مدار الأعوام الماضية نتاج استراتيجيتها التنموية الطموحة وتعكس تنامي أواصر التعاون بين الإمارات وأبرز شركائها التجاريين الدوليين، في ظل اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة.

الطاقة الخضراء

أكد التزام الشركة بمواصلة نهجها في توفير الحلول الائتمانية المبتكرة والمستدامة للمصدِّر الإماراتي، وتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية غير النفطية في الأسواق العالمية، والمضي قُدُمًا في تنفيذ مشاريع ومبادرات الطاقة الخضراء والنظيفة للإسهام بتحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030.

قالت رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، إنه يشكل دعم النمو المستدام للصادرات الوطنية غير النفطية وتعزيز تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة أولويتين رئيسيتين لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات.

وأوضحت أن الارتفاع في قيمة المعاملات التجارية والاستثمارية المُؤمن عليها يعكس تزايد الإقبال على خدمات الشركة، وتنامي الثقة بمنظومتها الائتمانية والحلول والضمانات التأمينية التي تتيحها.

ربما يعجبك أيضا