نيوزيلندا تصنف حماس «كيانا إرهابيا» وتعاقب مستوطنين إسرائيليين

نيوزيلندا تصنف حماس منظمة إرهابية وتعاقب مستوطنين إسرائيليين

عبدالمقصود علي
حماس

أدرجت نيوزيلندا اليوم الخميس 29 فبراير 2024 حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” بكامل وحداتها على قائمة “الكيانات الإرهابية”، وفرضت حظر سفر على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين.

وقال رئيس الوزراء كريستوفر لوكسون في بيان، إن الهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي “كانت وحشية وندينها بشكل لا لبس فيه”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

كيان إرهابي

لكنه أضاف “نيوزيلندا تريد أن تكون واضحة في أن إدراج حماس على القائمة يتعلق بتصرفات كيان إرهابي خارجي، ولا ينعكس على الشعب الفلسطيني في غزة وفي جميع أنحاء العالم”، حيث كانت هذه القائمة تضم فقط الجناح العسكري للحركة منذ 2010.

وقال وزير الخارجية وينستون بيترز، إن حركة حماس بأكملها تتحمل المسؤولية عن هجمات أكتوبر، مما يجعل من الصعب على حكومة نيوزيلندا التمييز بين جناحي الحركة العسكري والسياسي.

ويجرم قرار نيوزيلندا إجراء معاملات خاصة بالممتلكات أو معاملات مالية مع حماس أو تقديم دعم مادي، كما يجمد أي أصول لحماس في نيوزيلندا.

غير أنه لا يمنع نيوزيلندا من تقديم مساعدات إنسانية وتنموية مستقبلا للمدنيين في غزة أو تقديم الدعم القنصلي للمواطنين النيوزيلنديين أو المقيمين الدائمين في منطقة الصراع.

كما فرضت نيوزيلندا حظر سفر على المستوطنين الإسرائيليين “المتطرفين” الذين قالت إنهم أقدموا على شن هجمات عنيفة ضد فلسطينيين في الضفة الغربية.

ربما يعجبك أيضا