“نيويورك تايمز”: الإدارة الأمريكية تدرس إعلان جماعة الإخوان منظمة إرهابية

هالة عبدالرحمن

رؤية – هالة عبدالرحمن

تتجه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدراسة قرار إعلان جماعة الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية”، عقب الزيارة التي قام بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى واشنطن في 9 أبريل/ نيسان.

وقالت صحيفة ” نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن البيت الأبيض أصدر تعليماته لإدارة الأمن القومي والدبلوماسيين لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على الجماعة بعد الطلب الذي تقدم به السيسي، في اجتماع مغلق مع ترامب.

وحث السيسي، إدارة ترامب على اتخاذ هذه الخطوة والانضمام إلى مصر في معركتها ضد المنظمة الإرهابية.

ويفرض مثل هذا القرار عقوبات اقتصادية وحظر سفر واسع النطاق على الشركات والأفراد الذين لديهم علاقات مع الجماعة المحظورة.

ووافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اقتراح الرئيس السيسي لأنه يبدو منطقيًا. وقال مسؤولون: إن بعض مستشاري ترامب قد فسروا ذلك على أنه التزام.

وأوضح مسؤولون، أن الاقتراح أثار جدلاً حاداً داخل الإدارة الأمريكية، بما في ذلك في اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

وفي تصريحات للمتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، قالت: إن الإدارة الأمريكية تدرس تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية.

يذكر أن إدارة ترامب كانت تدرس خيار إعلان كل من جماعة الإخوان المسلمين وذراع الجيش الإيراني فيلق الحرس الثوري ، كمنظمات إرهابية خلال الأسابيع الأولى من عام 2017، لكن تم إغلاق هذا الملف مؤقتًا بعد قرار حظر ترامب لدخول المهاجرين من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

لكن في ربيع هذا العام، دفعت الإدارة فجأة بالتصنيف الإرهابي للحرس الثوري من خلال بومبيو، الذي يتمتع بأهم صوت في النقاش إلى جانب السيد ترامب؛ لأن وزير الخارجية يسيطر على قائمة المنظمات الإرهابية، فيما أعلن فرض عقوبات على الذراع العسكري الإيراني في 8 أبريل ، وهو اليوم السابق لزيارة السيسي للبيت الأبيض.
كانت هذه الخطوة ضد الجيش الإيراني هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة قوانين مكافحة الإرهاب على كيان تابع لحكومة واعتباره كيانا إرهابيا.

ربما يعجبك أيضا