هانتر بايدن أمام القضاء.. تفاصيل وأبعاد القضية

محمد النحاس

يرى محامي نجل الرئيس الأمريكي أن ضغوط اليمين أثرت على مجرى قضية هانتر بايدن.


يواجه نجل الرئيس الأمريكي، هانتر بايدن، تُهمًا أمام القضاء الأمريكي، وجرت جهود فريق المحاماة الخاص به لإقرار صفقة مع القضاء، لكنها لم تنجح.

وكان الهدف الرئيس من الصفقة مع القضاء، هو التوصل إلى تسوية يقر بموجبها هانتر، البالغ من العمر 53 عامًا، بالذنب، لكن الصفقة انهارت الشهر الماضي بعد رفض المحكمة لها، وسط احتمالات عدة.

هانتر بايدن أمام القضاء

أشار محامي هانتر بايدن، آبي لويل، الأحد 13 أغسطس 2023، إلى أن الضغط السياسي، وليس ظهور أدلة جديدة، هو ما أفشل صفقة إقرار نجل الرئيس الشهر الماضي بالذنب، وفقًا لما نقلت صحيفة بوليتيكو الأمريكية.

واجه هانتر بايدن تهمًا بزعم ارتكابه مخالفات ضريبية صارخة، وتخلف عن سداد ما يزيد عن 100 ألف دولار في عامي 2017 و2018 عن دخل تتجاوز قيمته 1.5 مليون دولار.

فشل صفقة هانتر والقضاء

كان من المقرر أن يقر نجل الرئيس جو بايدن بالذنب في ما يتعلق بالتهم الخاصة بالضرائب، وتهمة أخرى تتعلق بسلاح ناري، لكن صفقة الإقرار بالذنب فشلت في اللحظات الأخيرة، ورفضت المحكمة الموافقة عليها.

وقال المحامي، آبي لويل، إن “فشل الصفقة مع القضاء أدَّت إلى 3 احتمالات، إذ أدت إلى الخطأ الذي وقع”، وقال إنهم “كتبوا شيئًا، ولم يكن واضحًا ما يقصدونه” (في حديثه عن الادعاء).

ما الاحتمالات الأخرى؟

الاحتمال الثاني -حسب لويل- أنهم عرفوا ما قصدوه، لكنهم أخطأوا في ذكره للمحامي، وأما الثالث، فإنهم غيّروا وجهة نظرها خلال جلسة الشهر الماضي في ولاية ديلاوير، حسب ما جاء في تصريحات محامي هانتر لشبكة “سي بي إس” الأمريكية.

وقال لويل: “أحد الاحتمالات الأخرى هو أن المدعي العام قرر لأسباب عدة، قد تكون واضحة للمشاهد، التخلي عن الصفقة بسبب عدم إعجابه بالأحاديث الجارية بشأنها”، مشيرًا إلى أن المدعين قبلوا بها بالفعل. واستمرت التحقيقات في المعاملات التجارية الخاصة بهانتر بايدن 5 سنوات.

تعيين مدعٍ عام مستقل

ويوم الجمعة، عيّن وزير العدل الأمريكي، ميريك جارلاند، ديفيد فايس، مدعيًا خاصًا للتحقيق في تعاملات هانتر بايدن، في خطوة لاقت استغراب المحامي، آبي لويل.

وأعلن وزير العدل أن المدعي العام الفيدرالي، ديفيد فايس، كان يحقق في “مزاعم سلوك إجرامي لهانتر بايدن”، مضيفًا أن فابس طلب تعيينه (مدعيًا خاصًّا) بعد وصوله إلى مرحلة في التحقيق تتطلب هذه الخطوة، ورأى أن إيلاءه المنصب في هذا التوقيت، يتماشى مع المصلحة العامة.

لا أدلة جديدة

في المقابل، يرى محامي هانتر أنه بعد سنوات من التحقيقات، لا يعتقد أن أدلة جديدة سوف تظهر ضد نجل الرئيس، مضيفًا “إذا ما تغيرت نتائج فايس -المستشار الخاص- فلن يكون بسبب ظهور أدلة جديدة”، مرجعًا تأدية هذا الاحتمال، حال تحققه، إلى ضغوط من اليمين.

وأبدى محامي نجل الرئيس ثقته من أنه “حال مراجعة المستشار الخاص تحقيقات السنوات الـ5 الماضية، فلن تظهر أدلة جديدة، وستكون النتيجة أنه لا دليل يمكن العثور عليه”.

وأردف لويل: “يجب على الناس أن يضعوا في حسبانهم، أنه بينما تغير لقب السيد فايس الأسبوع الماضي، فلا يزال الشخص ذاته الذي كان عليه طوال السنوات الـ5 الماضية”، في إشارة إلى انتمائه الجمهوري.

اقرأ أيضًا| بايدن يلتزم الصمت بعد إقرار نجله بالذنب في 3 تهم فيدرالية

اقرأ أيضًا| العثور على «كوكايين» في البيت الأبيض.. من المسؤول؟

ربما يعجبك أيضا