العثور على «كوكايين» في البيت الأبيض.. من المسؤول؟

محمد النحاس

تأتي الحادثة بعد يومين من زيارة نجل الرئيس للبيت الأبيض ما أثار حفيظة بعض الأوساط المحافظة التي عادةً ما تصف نجل الرئيس بـ"المدمن".


عثرت السلطات الأمريكية على مادة مشبوهة في البيت الأبيض، وأثارت الحادثة مخاوف أول الأمر، لكن سرعان ما تبيّن عدم خطورتها.

وتشير التقديرات الأولية، إلى أن المادة كوكايين، وهي مادة مخدرة تسبب الإدمان، وتحقق السلطات في كيفية وصولها إلى البيت الأبيض، وترمي بعض الأوساط اليمينية إلى ضلوع ابن الرئيس، هانتر بايدن، في القضية، مع عدم صدور تعليقات رسمية بعد.

اختبار أولي

بعد عثور أفراد وكالة الخدمة السرية، المكلفة بحماية الرئيس الأمريكي، على المادة البيضاء، تبين بعد اختبار أولي أن المادة كوكايين. وتجري في الوقت الحالي مزيد من التحقيقات، وفقًا لما نقلت مجلة نيوز ويك الأمريكية.

وحسب المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية الأمريكية، أنتوني جوليلمي، فإن المادة تخضع لمزيدٍ من الاختبارات لتحديد ماهيتها، مشيرًا إلى أنها لا تشكل تهديدًا، وفق ما نقلته عنه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقرير لها الاثنين 3 يوليو 2023.

إخلاء المبنى

كانت السلطات قد أخلت المبنى مؤقتًا بعد العثور على المادة المشبوهة، خوفًا من وجود أي مخاطر محتملة قبل أن يجرى التعرف على المادة، في ما لم يكن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وزوجته جيل بايدن في البيض الأبيض خلال الحادثة.

وفق جوليلمي، فإن الحادثة أدت إلى رفع حالة التأهب الأمني، فضلًا عن إخلاء القصر لفترة وجيزة، مردفًا أن التحقيق جارٍ في كيفية وسبب دخول المادة إلى البيت الأبيض.

مخاوف أمنية

أضاف أنتوني جوليلمي، لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن اكتشاف المادة جاء في الوقت الذي يجري فيه أفراد من جهاز الخدمة السرية، جولات روتينية عبر المبنى، رافضًا تحديد موضع العثور على المادة على وجه الدقة، في ما أفاد مسؤول للصحيفة الأمريكية، رفض ذكر اسمه، أن كمية المادة صغيرة.

ويمكن الاستماع إلى السلطات المختصة، وهي تحدد أن الاختبار الأولي أوضح أن المادة كوكاين عن طريق موقع (openmhz.com)، وهي خدمة إلكترونية تتيح لعامة الناس الاستماع إلى أجهزة اللاسلكي الخاصة بالأجهزة الرسمية.

ورغم عدم وجود مخاطر مرتبطة بالمادة، أثارت الحادثة مخاوف بشأن الإجراءات الأمنية المتبعة في البيت الأبيض، وسلطت الضوء على الحاجة إلى إجراءات مراجعات مستقبلية لمنع وقع حوادث مشابهة في المستقبل قد تكون أكثر خطورة.

هانتر بايدن.. أي علاقة؟

حسب موقع ديلي ميل البريطاني، تأتي الحادثة بعد يومين من زيارة نجل الرئيس، هانتر بايدن للبيت الأبيض يوم الجمعة، ما أثار حفيظة بعض الأوساط المحافظة التي عادةً ما تصف نجل الرئيس بـ”المدمن”.

وفي إشارة لا تخلو من السخرية، كتب صحفي على تويتر لديه حوالي 200 ألف متابع: “جرى العثور على الكوكايين في البيت الأبيض، ويعيش هانتر بايدن حاليًّا في البيت الأبيض، ولا يعرف مكتب التحقيقات الفيدرالي لمن ينتمي (الكوكايين)، هل يريد أي شخص مساعدتهم؟”.

اقرأ أيضًا| واشنطن بوست: نجل بايدن تلقى ملايين من شركة صينية

اقرأ أيضًا|بايدن يلتزم الصمت بعد إقرار نجله بالذنب في 3 تهم فيدرالية

ربما يعجبك أيضا