هانيبال مقابل الصدر.. إيران على خط التفاوض بين ليبيا ولبنان

يوسف بنده

مطالب من داخل ليبيا بإطلاق سراح نجل معمر القذافي المعتقل داخل لبنان تعيد إيران على خط الاتصال بين البلدين.


على هامش اجتماع مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن بلاده تعمل على إعادة فتح سفارتها في ليبيا.

والتقى رئيسي عضو المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، في جوهانسبرج، وتعهد الجانبان بتحسين علاقاتهما الثنائية، خاصة بعدما رفعت ليبيا مستوى تمثيلها الدبلوماسي في طهران، من قائم بالأعمال إلى سفير.

نجل معمر القذافي المحتجز في لبنان، هانيبال

نجل معمر القذافي المحتجز في لبنان، هانيبال

هانيبال مقابل الصدر

حسب تقرير لوكالة إرنا الإيرانية، اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023، تولي طهران اهتمامًا لقضية خلافية بين لبنان وليبيا، تعود إلى العام 1978، إذ اختفى الإمام الشيعي موسى الصدر في العاصمة الليبية طرابلس، ما دفع حركة أمل الشيعية المرتبطة بإيران لاتهام نظام الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي بالوقوف خلف الحادثة.

اقرأ أيضًا: وزيرة خارجية ليبيا تزور إيران.. ما الدافع؟

وعلى هذا الأساس يوجه القضاء اللبناني إلى نجل معمر القذافي المحتجز في لبنان، هانيبال، تهمة كتم معلومات تتعلق بمصير الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحفي عباس بدر الدين، الذين اختفوا إثر وصولهم إلى طرابلس بدعوة من القذافي، ومن ثم الاشتراك في جريمة إخفائهم.

اقرأ أيضًا: زيارة نادرة.. وزيرة خارجية ليبيا تصل إلى طهران

وحسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط، أمس الأحد، تركز ليبيا على مسألة الإفراج عن هانيبال وتسليمه إلى بلاده. وفي المقابل يضع لبنان، لإطلاق سراحه، شرطًا قاطعًا وغير قابل للمساومة يقضي بتقديم “معلومات واضحة وموثّقة تحدد مصير الإمام موسى الصدر ورفيقيه”.

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال لقائه عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني

عضو المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني

إيران على الخط

أجرت وزيرة الخارجية الليبية الموقوفة عن العمل احتياطيًّا منذ أمس الأحد، نجلاء المنقوش، زيارة هي الأولى من نوعها للعاصمة الإيرانية، في 25 يوليو الماضي، من أهدافها مناقشة قضية هانيبال القذافي، لما تملكه طهران من نفوذ قوي لدى قوى لبنانية، تصر على استمرار اعتقاله لديها منذ عام 2015.

اقرأ أيضًا: هانيبال القذافي يدخل العناية الفائقة ولجنة ليبية تخاطب لبنان

ويسعى رئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، من خلال ملف هانيبال، لاجتذاب أصوات أنصار النظام السابق في السباق الرئاسي متى حل موعد إجراء الانتخابات، بالإضافة إلى تعزيز موقفه في مواجهة خصومه السياسيين داخل ليبيا (مجلسي النواب والدولة).

اقرأ أيضًا: خارطة طريق جديدة لإجراء الانتخابات الرئاسية في ليبيا.. التفاصيل والموعد

وحسب وكالة إرنا، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن إيران تولي أهمية لهذه القضية، وأضاف أن شخصيته وخدماته في لبنان وفلسطين ودول المنطقة لا تُنسى. وتابع بأن “حكومتي لبنان وليبيا لديهما اتفاقيات في هذا الشأن، ونتوقع أن تولي ليبيا اهتمامًا خاصًّا لهذه القضیة”.

ربما يعجبك أيضا