هبوط طفيف لأسعار النفط وسط ترقب تطورات البحر الأحمر

أسعار النفط تهبط قليلًا وسط ترقب الأحداث بالبحر الأحمر

محمود عبدالله
برميل النفط

هبطت أسعار النفط اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، بشكل طفيف في ظل ترقب المستثمرين للتطورات في البحر الأحمر مع استئناف بعض شركات الشحن الكبرى للمرور من المنطقة رغم استمرار الهجمات والتوتر الأوسع نطاقًا بالشرق الأوسط.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت مستوى 81.02 دولار للبرميل بهبوط طفيف بلغ 0.1% يعادل 5 سنتات، وكذلك انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 12 سنتًا ما يعادل 0.2% ليصل إلى 75.45 دولار للبرميل، وفق رويترز.

أسعار الفائدة

أنهى الخامان جلسة أمس الثلاثاء على ارتفاع بأكثر من 2% إذ غذت الهجمات على سفن في البحر الأحمر المخاوف من تعطل عمليات الشحن إضافة إلى تأثير تزايد الآمال في خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وهو ما قد يعزز النمو الاقتصادي ويزيد الطلب على الوقود.

وعلى الرغم من استمرار هجمات تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، استأنفت شركات شحن كبرى مثل ميرسك الدنمركية وسي.إم.إيه سي.جي.إم الفرنسية المرور عبر البحر الأحمر بعد نشر قوة عمل متعددة الجنسيات في المنطقة، ومن المتوقع أن تعلن شركة هاباج لويد الألمانية قرارها بشأن استئناف المرور في المنطقة اليوم الأربعاء.

أسعار النفط

من العوامل التي حدت من حدوث تراجع كبير بأسعار النفط اليوم، استمرار دعم السوق بتكهنات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض، الأمر الذي يمكن أن يحفز النمو الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط، وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز، أنه من المتوقع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، بينما من المرجح أن ترتفع مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

ربما يعجبك أيضا