الحرب في الشرق الأوسط.. هل تؤثر على أسعار الذهب العالمية؟

شيماء عزيز
الاستثمار في الذهب

قفزات متتالية يشهدها قطاع الذهب عالميًا منذ بدء عملية طوفان الأقصى، التي أطلقها الجناح العسكري لحركة حماس السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، وما تلاها من عملية “السيوف الحديدية” الإسرائيلية.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، فإنه خلال اليوم الأول للحرب، صعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.2% لتسجل 1854 دولارا للأونصة، لتسجل أعلى مستوى في أسبوع، كما قفزت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بأكثر من 1% لتسجل 18671 دولارا.

قفزات في أسعار الذهب

في اليوم الثاني لطوفان الأقصى وتهديد إسرائيل بالرد، ارتفع الذهب بأكبر وتيرة يومية في 5 أشهر بـ1.6% وحتى اليوم الرابع للحرب واصل الذهب ارتفاعه، إذ عززت الأزمة من الطلب على الملاذ الآمن.

قال الخبير الاقتصادي الدكتور هاني كمال، خلال تصريحات خاصة إلى “شبكة رؤية الإخبارية”، إن منطقة الشرق الأوسط تشهد تصاعدًا ملحوظًا بفعل الاشتباكات بين حركة حماس وإسرائيل، ما أثر بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية والمالية بالمنطقة، وعلى أسعار الذهب عالميًا بشكل خاص.

وأضاف أن الذهب يعتبر من المعادن النفيسة التي تحظى بشعبية كبيرة كملاذ آمن للمستثمرين خلال فترات الاضطرابات السياسية والتوترات العالمية، وفي ظل تصاعد التوترات بالشرق الأوسط، ستشهد أسعار الذهب تقلبات حادة في الأسواق العالمية التي تعاني من ضبابية شديدة مع استمرار موجة التشديد النقدي ومخاوف تتعلق بتباطؤ الاقتصاد العالمي.

التوترات الجيوسياسية

وتابع كمال أنه بمجرد اندلاع الاشتباكات، ارتفعت الحاجة إلى الملاذ الآمن، ما دفع المستثمرين إلى اللجوء للذهب كوسيلة لحماية أموالهم، ومع الطلب القوي ارتفعت الأسعار، مشيرًا إلى أنه عادةً ما يتأثر الذهب بالتوترات الجيوسياسية والاضطرابات السياسية.

ولفت إلى أن التوترات في الشرق الأوسط قد تؤثر أيضًا على إمدادات النفط والاقتصاد العالمي بشكل عام، ونظرًا لأن الذهب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدولار الأمريكي، فإن أي تغير في أسعار النفط أو تأثيرات سياسية تؤثر على الدولار وقد يؤثر أيضًا على أسعار الذهب.

وأضاف إلى أن الأوضاع في الشرق الأوسط أحد أسباب ارتفاع أسعار الذهب العالمية، إلى جانب عوامل أخرى أبرزها استمرار معدلات التضخم العالمية المرتفعة وتشديد السياسات النقدية للبنوك المركزية الكبرى.

الذهب ملاذ آمن

يرى كمال أنه رغم التقلبات الحادة في أسعار الذهب خلال فترات التوتر السياسي، إلا أنه ينبغي على المستثمرين الأخذ في الاعتبار أن الأسواق المالية تعمل بأساسيات متعددة، وأن التنبؤ باتجاهات الأسعار ليس بالأمر السهل.

وأضاف كمال أن الذهب ييقى دائمًا ملاذًا آمنًا للمستثمرين خلال فترات الاضطرابات السياسية والتوترات العالمية. وعلى الرغم من أن تأثير توترات الشرق الأوسط قد يكون واضحًا على أسعار الذهب، إلا أنه يجب أن ننظر حال اتخاذ قرارات استثمارية إلى الصورة الكبيرة ونأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي تؤثر على أسعار المعدن الأصفر في الأسواق العالمية.

ربما يعجبك أيضا