هل تتراجع أسعار السيارات لما قبل جائحة فيروس كورونا؟

عمر رأفت
عادت إلى عهد ما قبل فيروس كورونا .. هل تتراجع أسعار السيارات بعد حل مشكلة سلاسل التوريد؟

عادت سوف السيارات إلى سابق عهدها، بعدما شهدت السنوات الأخيرة ارتفاع الأسعار بسبب تداعيات فيروس كورونا.


يعود سوق السيارات الجديدة في الولايات المتحدة إلى عهد ما قبل وباء فيروس كورونا، بعد حل مشكلة سلاسل التوريد.

وذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية، اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، أن هذا الأمر يجبر شركات صناعة السيارات على إجراء المزيد من الصفقات للحفاظ على نمو المبيعات.

مبيعات السيارات الجديدة

أضافت بلومبيرج أن الوتيرة السنوية لمبيعات السيارات الجديدة ارتفعت إلى 15.6 مليون في يونيو 2023، من 13 مليونًا قبل عام ، وفق ما ظهر في بيانات 7 باحثين في سوف السيارات، ورفعت شركة كوكس أوتوموتيف توقعاتها للعام بأكمله إلى 15 مليونًا، من 14.2 مليونًا في مارس، وانتعشت عمليات التسليم للشركات وشركات تأجير السيارات.

وقال كبير الاقتصاديين في كوكس، تشارلي تشسبرو، في تصريحات صحفية هذا الأسبوع: “الآن نلبي طلبات الأفراد والشركات التي لم تتمكن من العثور على منتج، العام الماضي”.

اقرأ أيضًا: مبيعات السيارات في أوروبا تنتعش خلال مايو

ارتفاع أسعار السيارات

ارتفعت أسعار السيارات بقدر كبير في السنوات الأخيرة، بسبب مجموعة من العوامل. ولمدة عامين، استفاد مصنعو السيارات وتجارها من ضيق المخزون، بسبب مشاكل الإمداد، وتسبب ذلك بزيادة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، الأمر الذي أدى إلى رفع التكلفة الإجمالية لامتلاك سيارة.

السيارات في أوروبا

سيارات أوروبية

في الوقت نفسه، بيعت المزيد من طرازات السيارات بأسعار مميزة، وجهزها الصانعون بميزات تقنية باهظة الثمن وتصميمات داخلية فاخرة، في حين تجاوزت تكلفة السيارات الكهربائية نظيراتها ذات محركات الاحتراق، بسبب بطاريات الليثيوم أيون باهظة الثمن.

تراجع الأسعار مجددًا

بدأت حوافز الشركات المصنعة في العودة والأسعار في التراجع، خلال الفترة الأخيرة، وإن كانت تلك العملية تسير ببطء، وشكلت الحوافز 4.2% في المتوسط ​​بدءًا من مايو 2023، ارتفاعًا من 2.4% في أكتوبر الماضي، ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع.

اقرأ أيضًا: تسلا ترفع الخصومات عن طرازين من السيارات الكهربائية

ووفق ما ذكرته شركة الاستشارات AlixPartners، بلغ متوسط ​​سعر السيارة الجديدة 47 ألفًا و892 دولارًا في مايو، بانخفاض 1.3% في ديسمبر، وقال رئيس ممارسة السيارات في مكتب AlixPartners، مارك ويكفيلد : “ما تزال لدينا ضعوطات على الأسعار، وعلى أرباح الشركات المصنعة”.

مبيعات السيارات الصينية

مبيعات السيارات الصينية

السوق المستعملة

قال مالك وكالة كرايسلر ودودج وجيب ورام في فيلادلفيا، ديفيد كيليهر، إن التكاليف تستمر في دفع المتسوقين إلى السوق المستعملة، وأضاف: “أدى ذلك إلى سوق متقلبة”.

ومن المحتمل أن تزيد شركة جنرال موتورز حصتها في السوق خلال النصف الأول من العام الحالي، في حين اكتسبت شركة هوندا موتور وتيسلا حصة أيضًا، وفقًا للتقارير والبيانات.

رابطة صناعة السيارات الألمانية

رابطة صناعة السيارات الألمانية

ارتفاع مبيعات السيارات

وفق التوقعات، فقدت شركتا تويوتا موتور وستيلانتس حصتهما في السوق، وستعلن العديد من شركات السيارات الكبرى، بما في ذلك تويوتا، عن أرقام مبيعات الربع الثاني في الولايات المتحدة يوم الاثنين المقبل.

وقبل وباء فيروس كورونا، تجاوزت مبيعات السيارات الأمريكية السنوية 17 مليون سيارة لمدة 5 سنوات متتالية، أي أعلى بكثير من 15 مليونًا متوقعة لعام 2023.

ربما يعجبك أيضا