هل فشل الهجوم الأوكراني المضاد؟ مسؤول عسكري بريطاني يوضح

محمد النحاس
هل فشل الهجوم الأوكراني المضاد؟ مسؤول عسكري بريطاني يوضح

يبدو الهجوم المضاد الأوكراني كما لو فشل بالفعل، غير أن النظرة الفاحصة تشي بنتيجة مختلفة.


ما يلبث الجدل بشأن الهجوم المضاد الأوكراني، الذي طال انتظاره، أن يهدأ حتى يتجدد، بين حديث عن سيره وفق الخطة، أو بوادر فشله.

وفي حين تبدي الدفاعات الروسية، حتى اللحظة، تماسكًا وقدرة على عرقلة تقدم القوات الأوكرانية، تشير بعض التقديرات إلى خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، فضلًا عن تمرد فاجنر الذي نم عن انقسام بالجبهة الداخلية الروسية.

هل فشل الهجوم المضاد؟

كثر الحديث في الأوساط الغربية في الآونة الأخيرة عن أن الهجوم الذي بدأ قبل قرابة شهر، يسير بمعدل بطيء، ما أشاع حالة من الإحباط لدى هذه الأوساط، التي شعرت أنها أفرطت في التفاؤل، وبالغت في تقدير القوة العسكرية الأوكرانية، وقللت من شأن الدفاعات الروسية.

لكن برزت وجهة نظر أخرى مفادها أن هذا الحديث مبكر، وهي وجهة نظر قائد القوات المسلحة البريطانية، توني راداكين، وما يعزز هذا التصور أن الهجوم المضاد الأوكراني ما زال في أطواره الأولى، وفق ما نقلت عنه صحيفة فاينانشال تايمز.

هجوم تدريجي

صرح راداكين، في إفادته خلال جلسة استماع برلمانية، بأن الجيش الروسي فقد نصف فاعليته القتالية في أوكرانيا، بما في ذلك ما يصل إلى 2500 دبابة، وأن الدفعة الرئيسة للهجوم المضاد في كييف لم تأت بعد، وفق تقرير فاينانشال تايمز، يوم الأربعاء 5 يوليو 2023.

ورفض القائد العسكري البريطاني التصوّر القائل بأن الهجوم المضاد الأوكراني يمضي ببطء، مجادلاً بأن الرد على روسيا ليس مرحلة واحدة، وأن استراتيجية كييف العسكرية تعمل على نحوٍ تدريجي بالفعل على اختراق الخطوط الدفاعية الروسية.

دفاعات روسية محصنة

مع استمرار الهجوم الأوكراني المضاد، الرامي لتحقيق اختراق للدفاعات الروسية، منذ أكثر من شهر، دون أي تحول لافت، ضعفت آمال حلفاء كييف الغربيين بشأن تحقيق القوات الأوكرانية نجاحًا سريعًا.

وذهب البعض المتفائلين في الدوائر الغربية إلى الحديث عن انهيار سريع محتمل في صفوف القوات الروسية، في حين بدا تجاهلًا لحقيقة أن الروس يعدون منذ أشهر لهذا الهجوم، وحصنوا دفاعاتهم بـ3 خطوط دفاعية متعددة المستويات.

ما سبب بطء الهجوم الأوكراني؟

فضلًا عما سلف، أشار القائد العسكري البريطاني إلى أن السؤال المطروح “كيف تأخذ خطًا أماميًّا يبلغ طوله أكثر من ألف كيلومتر وتحوله إلى مشكلة لروسيا أكثر من أوكرانيا؟” معتبرًا أن ذلك هو “سبب وجود هجمات على محاور متعددة”

ولفت راداكين إلى أن جملة من الأسباب عرقلت الهجوم الأوكراني، بما في ذلك كثافة الألغام الروسية، ونقص الغطاء الجوي، فضلًا عن أن أوكرانيا لم تحز كل المعدات العسكرية التي طلبتها من الدول الغربية.

خسائر فادحة

رأي المسؤول العسكري أنه ليس من الإنصاف إلزام أوكرانيا بجدول زمني محدد، مشددًا في الوقت نفسه على أن روسيا ضعيفة جدًا، مبرهنًا على قوله ذلك، بأن الروس فقدوا ما يقرب من نصف الإمكانات القتالية حتى الآن.

وقال إنه، خلال العام الماضي، أطلقت روسيا 10 ملايين قذيفة مدفعية، لكنها في أحسن الأحوال قد تنتج مليون قذيفة سنويًّا فقط، مضيفًا أن الجيش الروسي فقد 2500 دبابة، ويمكنه في أحسن الأحوال إنتاج 200 دبابة (جديدة) سنويًّا.

اقرأ أيضًا| تحذير عاجل من الرئيس الصيني لبوتين.. الكرملين يرد وأوكرانيا على أهبة الاستعداد

اقرأ أيضًا| هل باتت أيام بوتين معدودة؟.. أستاذ تاريخ دولي يجيب

ربما يعجبك أيضا