هل يتجه الفيدرالي الأمريكي لخفض كبير للفائدة الأسبوع المقبل؟

آلاء أحمد
البنك-الفيدرالي

يعقد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اجتماعه للجنة السياسة النقدية، المعروفة باسم لجنة السوق المفتوح، الأسبوع المقبل، لتحديد مصير أسعار الفائدة الأمريكية.

ويأتي الاجتماع، وسط توقعات الأسواق لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، لأول مرة منذ 4 سنوات، عندما خفض الفيدرالي معدلات تكاليف الاقتراض لمساعدة الأسواق خلال جائحة كورونا.

تأثير بيانات الوظائف على قرار الفائدة

أظهرت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة، التي أصبحت المحرك الرئيسي للفائدة الأمريكية الآن، نمو معدلات التوظيف بأقل من المتوقع في أغسطس، وفق رويترز، يوم الجمعة الماضي 6 سبتمبر 2024، لكنها أشارت إلى وجود تباطؤ مطرد في سوق العمل، وهو ما يدعم على الأرجح خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة.

وتتوقع الأسواق، أن يغير صناع السياسة المالية الأمريكية، توقعاتهم الخاصة بالتخفيضات هذا العام 2024، على خلفية بقاء التضخم بعيدًا عن المستويات المستهدفة البالغة 2%، ويرجع خفض معدلات الفائدة نظرًا لضعف معدلات النمو الاقتصادي والتعافي الضعيف في القطاعات التصنيعية والخدمية.

احتمال خفض أسعار الفائدة 50 نقطة

تشير العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمالات بنسبة 67% لخفض قياسي بمقدار 25 نقطة أساس، واحتمالات بنسبة 33% لخفض ضخم بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لحسابات مجموعة بورصة لندن، نقلتها بلومبرج، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024.

وقال جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، إن تحسن توازن الاقتصاد يفتح الباب أمام خفض سعر الفائدة وإن مسار العمل الكامل سيحدده أداء الاقتصاد.

دفع تقرير الوظائف الشاغرة، إلى ارتفاع العقود الآجلة على الأموال الفيدرالية التي تترقب خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي.

توقعات الخبراء لتأثير خفض الفائدة

قال “ديفيد سيكيرا”، كبير استراتيجيي السوق الأمريكية في “مورنينج ستار”، إن خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من شأنه أن يرسل إشارة خاطئة إلى السوق، مضيفاً أنه في هذه الحالة، قد تشهد الأسهم عملية بيع قوية.

أشار أندرو هولينهورست، كبير خبراء الاقتصاد الأمريكي في “سيتي بنك”، إلى أن السوق في حالة تجاهل لضعف سوق العمل، تمامًا كما كانت تتجاهل التضخم وتصفه بالمؤقت، موضحًا أن معدل البطالة لم يرتفع في يوليو فحسب، بل كان يتحرك لأعلى لمعظم الأشهر الستة أو أكثر الآن.

أيد جون ويليامز، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، تخفيض أسعار الفائدة التي تتوقع الأسواق أن تبدأ في وقت لاحق من الشهر الجاري، وفق “رويترز” يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024.

تحقيق القدر الأقصى من تشغيل العمالة

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، إن من المناسب الآن تخفيف سياستنا النقدية من خلال خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية، مضيفًا أن هذه تعد الخطوة التالية الطبيعية لتنفيذ استراتيجيتنا لتحقيق أهداف التفويض المزدوج المتمثل في تحقيق القدر الأقصى من تشغيل العمالة واستقرار الأسعار، وفق صحيفة “مباشر” 6 سبتمبر 2024.

مايكل يوشيكامي، الرئيس التنفيي لشركة “ديستيناشن ويلث مانجمنت”، اليوم الاثنين، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يمكن أن يتحمل خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل دون إثارة ذعر الأسواق، وفق “سي إن بي سي”، يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

ويرى المحلل أن الخفض الأكبر سيؤكد أن البنك المركزي على استعداد للتحرك دون الإشارة إلى مخاوف أعمق إزاء تراجع أوسع نطاقاً.

ربما يعجبك أيضا