توقعات بتثبيت الفائدة.. الأسواق تترقب قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم

أحمد السيد
الفيدرالي الامريكي

تترقب الأسواق، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، صدور قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة وسط توقعات بتثبيتها عند 5.25% إلى 5.50%. ليستمر إبقاء أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الرابع على التوالي، إلا أن التوقعات تشير إلى أنه قد يتجنب إعطاء أي إشارة حول التخفيض على المدى القريب، وفق العربية.

وبدأ اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء ويمتد ليومين، فيما سينصب التركيز على تصريحات محافظ الفيدرالي جيروم باول حول مسار الساسية النقدية.

الأسواق تترقب قرار الفيدرالي

ويتوقع بنك سيتي جروب وبنك أوف أميركا حذف مصطلح “تعزيز إضافي للسياسة النقدية” الوارد في جميع بيانات الفيدرالي منذ مارس 2023.

واتجه الدولار، اليوم الأربعاء، نحو تحقيق أكبر مكسب شهري منذ سبتمبر/أيلول بينما يتحرك الين صوب أكبر انخفاض في أكثر من عام مع ترقب المتعاملين قرار أسعار الفائدة الأميركية اليوم، وفق رويترز.

ودفع التباطؤ الحاد في التضخم بأستراليا الدولار الأسترالي للتراجع 0.5% إلى 0.6567 دولار أمريكي وارتفعت السندات مع مواصلة المستثمرين الرهان على خفض أسعار الفائدة. وارتفع الدولار قليلا إلى 1.0817 لليورو واستقر عند 147.67 ين خلال التعاملات الآسيوية.

وارتفع مؤشر الدولار في أحدث تعاملات 0.2% إلى 103.60. وهبط الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2675 دولار.

بدء تيسير نقدي

فاجأ المركزي الأميركي الأسواق في ديسمبر بالميل إلى بدء تيسير نقدي وتوقع خفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 2024، مما دفع المتعاملين إلى توقع بدء خفض أسعار الفائدة وبنسبة كبيرة في مارس.

لكن منذ ذلك الحين، دفعت بيانات اقتصادية قوية ومقاومة من مسؤولي المركزي المتعاملين إلى تعديل توقعاتهم.

وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي أن الأسواق تتوقع حاليا بنسبة 48% خفض أسعار الفائدة في مارس بعد أن كانت تتوقع ذلك بنسبة 86% في نهاية ديسمبر.

ربما يعجبك أيضا