هل يرفع الفائدة؟.. أبرز السيناريوهات أمام المركزي المصري قبل اجتماع الخميس

أحمد السيد
البنك المركزي المصري

رجح 5 محللين تثبيت سعر الفائدة عند 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض، استنادًا على هدوء وتيرة ارتفاعات التضخم.


يترقب القطاع المصرفي المصري، قرارات البنك المركزي لتحديد أسعار الفائدة، يوم الخميس المقبل 18 مايو 2023.

يأتي ذلك وسط توقعات متباينة بين رفع الفائدة وتثبيتها، بعدما قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها 30 مارس الماضي رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 18.25% و19.25% على التوالي.

اقرأ أيضًا| إحداها تصل إلى 39%.. أعلى شهادات الادخار في البنوك المصرية

اتش سى تتوقع رفع الفائدة 1%

قالت محللة الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى، هبة منير، إن التباطؤ الأخير في معدل التضخم يعتبر قصير الأجل، متوقعة أن يعاود الارتفاع 1% شهريًّا في مايو بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل وزيادة السلع التموينية، الأمر الذي بموجبه تتوقع أن يبلغ متوسط التضخم عند 30.2% خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وترى المحللة الاقتصادية، في بيان للشركة، صدر اليوم الثلاثاء 16 مايو 2023، أن رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، هو الأقرب في اجتماع الخميس المقبل.

سعر الفائدة المطلوب من المستثمرين الأجانب

قالت محللة الاقتصاد الكلي إن رفع الفائدة 1% يوم الخميس، من شأنه زيادة سعر الفائدة المطلوب من المستثمرين الأجانب علي أذون الخزانة لمدة عام لتبلغ 27.5%، بناءً على حساباتنا، مع اتساع فارق التضخم بين مصر والولايات المتحدة ليبلغ 29.1% في الربع الثاني من العام الحالي، وهو ما ينتج عنه سعر فائدة حقيقي قدره 6.57%.

وذكرت أن رفع الفائدة ووصولها للمستوى السابق، يجعل الاستثمار في أدوات الدين الحكومي بمصر أكثر جاذبية، خاصة مع تراجع توقعات رفع الفائدة بشكل كبير في الأمد القريب من قبل الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، بالاضافة الي اتساع صافي خصوم القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية.

رويترز تتوقع تثبيت سعر الفائدة

أظهر استطلاع أجرته رويترز، أمس الاثنين 15 مايو 2023، أنه من المتوقع أن يترك البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة بدون تغيير يوم الخميس بعد تراجع طفيف في التضخم خلال إبريل وعقب رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في مارس.

وتوقعت مونيكا مالك من بنك أبوظبي التجاري، في استطلاع رويترز، ألا تغير لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة يوم الخميس بعدما رفعتها 200 نقطة أساس في مارس وتباطؤ التضخم الشهر الماضي، قائلة: رغم ذلك، لا نعتقد أن التضخم أو أسعار الفائدة بلغا ذروتهما في مصر بعد، وسيكون توقيت رفع أسعار الفائدة المقبل حاسمًا، موضحة أنه إذا جرى اتخاذ القرار مع إصلاحات أوسع، فقد يعزز معنويات المستثمرين.

اقرأ أيضًا| السوق المصرية تترقب اجتماع البنك المركزي الأسبوع المقبل

وتيرة التضخم تعزز تثبيت سعر الفائدة

في استطلاع أجرته CNBC عربية، أمس الاثنين 15 مايو 2023، أجمع محللون على إبقاء المركزي المصري على معدلات الفائدة عند المستويات الحالية دون تغيير، لكن رأى البعض رفع الاحتياطي الإلزامي على البنوك إلى 20% حال عدم رفع الفائدة 100 نقطة أساس.

ورجح 5 محللين من إجمالي 6 شملهم الاستطلاع، تثبيت سعر الفائدة عند 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض، استنادًا على هدوء وتيرة ارتفاعات التضخم التي تباطأت من 32.7% في مارس إلى 30.6% نهاية إبريل الماضي.

تراجع مستوى السيولة

عزا المحللون الذين رجحوا ثبات سعر الفائدة، في استطلاع CNBC عربية، إلى تراجع مستوى السيولة بعد أن شهدت الفترة الماضية تهافت المواطنين على استثمار مدخراتهم عبر آليات مختلفة كان على رأسها شراء السبائك الذهبية، ووصول معدل المشتريات لـ7 أطنان في الربع الأول 2023.

ورغم هدوء ارتفاع وتيرة التضخم التي جاءت بدعم من سنة الأساس، إلا أن ثمة زيادات مرتقبة في معدلات التضخم ستظهر في قراءة الشهر الحالي، ففي الأسبوع الأول من شهر مايو، رفعت الحكومة المصرية السولار وهو الوقود الأساسي المستخدم في حركة نقل السلع والبضائع وكذلك المواصلات العامة، بواقع جنيه للتر الواحد أي بأكثر من 13%، ليصل سعر اللتر إلى 8.25 جنيه.

ربما يعجبك أيضا