هل يشارك الحرس الثوري في بناء منشآت مونديال قطر؟

ولاء عدلان

رؤية
 
واشنطن – قال الكاتب دومينيك دادلي، في مقال نشرتها مجلة “فوربس” الأمريكية، إن كأس العالم 2022 المثير للجدل، أصبح أكثر إثارة للجدل بعدما عرضت إيران مساعدة قطر في الاستعداد للبطولة الدولية.
 
وأشار إلى أن استعدادات قطر لكأس العالم تأتي في ظل استمرار المقاطعة العربية لها، بعدما أعلنت دول الرباعي العربي، الإمارات ومصر والسعودية والبحرين، قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة، في الخامس من يونيو 2017، مؤكداً أن هذه الخطوة تعني عرقلة مسار استيراد المواد اللازمة لبناء الملاعب وغيرها من البنى التحتية، مما أجبر قطر على النظر إلى شركاء آخرين، حيث تم تحويل معظم الحركة إلى الموانئ والمطارات في إيران.
 
ولفت الكاتب إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يواجه ضغط العقوبات الأمريكية وتأثيرها في الداخل، وهو ما دفعه لاتجاه أوثق مع الدوحة، مشيراً إلى اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 26 أغسطس الجاري، والذي اقترح فيه روحاني إنشاء خط ملاحي مشترك لتعزيز التجارة الثنائية مع قطر.
 
ويتابع كذلك عرض روحاني مساعدة الشركات الإيرانية  في الاستعدادات لبطولة كرة القدم، قائلًا إن الشركات الإيرانية على استعداد تام لتصدير خدماتها الفنية والهندسية إلى قطر، خاصة لتنفيذ مشاريع تتعلق بكأس العالم 2022.
 
واستطرد إذا وافقت الدوحة على هذا العرض، ستثير ضجة كبيرة نظراً إلى الدور البارز الذي يلعبه الحرس الثوري في قطاع الإنشاءات في إيران، هذا نقلا عن “24 الإخباري”.
 
 

ربما يعجبك أيضا