هل يلجأ طرفا الصراع في السودان «حميدتي والبرهان» إلى طاولة المفاوضات؟

إسراء عبدالمطلب
اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

مع دخول الحرب في السودان يومها الـ12، هل تنجح "إيغاد" في إعادة الأطراف المتنازعة في الخرطوم إلى طاولة المفاوضات؟


وافق القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، مبدئيًّا على إجراء محادثات مع قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، حميدتي.

ويتواصل رئيس جنوب السودان، سلفا كير، مع الطرفين المتنازعين في السودان، لإجراء لقاء بين الجانبين وحل الأزمة الراهنة، التي دخلت يومها الثاني عشر من الاشتباكات المسلحة بين الطرفين في العاصمة السودانية، الخرطوم، ومدن أخرى هناك. 

اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

اليوم الـ12 على الحرب في السودان

تأتي هذه التطورات في وقت دخلت فيه الحرب السودانية الأخطر يومها الـ12، دون أي بوادر لحل قريب، ودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، الكثير من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد بعثاتها الدبلوماسية، برًّا وبحرًا وجوًّا.

وتسببت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حتى الآن، في مقتل 512 شخصًا وإصابة 4193 منذ بداية الاشتباكات، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

اقرأ أيضًا| بلينكن يبحث الوضع في السودان مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

لقاء بين حميدتي والبرهان

قال وزير خارجية جنوب السودان، دينق داو، إن رئيس بلاده سلفا كير، يتواصل مع القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، حميدتي، منذ أول من أمس الثلاثاء، لإجراء لقاء بين الجانبين وحل الأزمة الراهنة.

وأضاف، في مداخلة لقناة “سكاي نيوز”، أمس الأربعاء، أن رئيس بلاده دعا البرهان وحميدتي إلى وقف إطلاق النار، مؤكدًا أن سلفا كير مستعد لزيارة الخرطوم في أي وقت.

ممثلون عن الجيش السوداني للتفاوض

فيما أكد الجيش السوداني أن مقترحات الهيئة الحكومية الدولية للتنمية “إيغاد” تتضمن إيفاد ممثل عن الجيش وقوات الدعم السريع إلى جوبا للتفاوض، وافق البرهان على إرسال ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى جوبا للتفاوض على تفاصيل المبادرة.

ولفت داو إلى موافقة البرهان مبدئيًّا إلى إمكانية إجراء محادثات مع قائد قوات الدعم السريع، ذاكرًا أن رئيس جنوب السودان يحاول التواصل مع حميدتي لعرض إمكانية اللقاء مع البرهان.

اقرأ أيضًا| باريس: إجلاء 936 فرنسيًّا من السودان حتى الآن

اللجوء إلى طاولة المفاوضات

قال داو إن رئيس جنوب السودان على تواصل مع البرهان وحميدتي، وهو على استعداد للذهاب إلى الخرطوم في أي وقت، كما عرض عليهما اللقاء في السودان أو في الخارج، كي تجري مناقشة كيفية وقف هذه الحرب.

وشدد داو على أن البرهان وافق مبدئيًّا على إجراء المحادثات داخل السودان، مضيفًا: “نحاول الوصول إلى حميدتي والتكلم معه من أجل هذا الاقتراح”.

اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

هدنة 72 ساعة إضافية

لفت داو إلى دعوة بلاده إلى تمديد الهدنة في السودان لمدة 72 ساعة إضافية، مضيفًا أن “الرئيس تقدم باسم الإيقاد بهذا الاقتراح، وننتظر الرد لوقف سفك الدماء الذي قد يؤثر في المنطقة برمتها، ولا سيما جنوب السودان”.

وأكد استمرار التواصل مع الجانبين لوقف الحرب والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل إرساء السلام في السودان، قائلًا إنهم لم يتفقوا حتى اللحظة على المكان الذي تجرى فيه المباحثات.

وحسب تقرير لشبكة سي إن إن، تستمر الاشتباكات بين الفصيلين العسكريين المتناحرين في عدة أجزاء من السودان رغم وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، والذي اتفق عليه الجانبان ودخل حيز التنفيذ، الثلاثاء، عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

ربما يعجبك أيضا