من هو حميدتي قائد قوات الدعم السريع السودانية؟

محمد النحاس
قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)

من هو حميدتي؟ وما قوات الدعم السريع؟


اندلعت، السبت 15 إبريل 2023، اشتباكات غير مسبوقة بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع هناك. 

ويقود الجيش، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني أيضًا، ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بـحميدتي، قائد قوات الدعم السريع، التي تتصارع حاليًّا مع قوات الجيش، فمن هو حميدتي؟ وما “الدعم السريع”؟ وكيف ولماذا تشكلت؟.

من هو حميدتي؟ 

ينحدر حميدتي من قبيلة بدوية تعيش على الحدود بين تشاد والسودان، وتعمل هذه القبيلة في رعاية الإبل والتجارة، وكان قائد قوات الدعم السريع قد صرح عام 2016، خلال مقابلة أجراها مع وكالة أنباء فرانس برس، بأنه كان تاجرًا في دارفور يبيع الجمال والأغنام في السودان وليبيا وتشاد. 

والقبيلة التي ينتمي إليها حميدتي قبيلة عربية، وتدعى قبيلة الرزيقات وتقطن إقليم دارفور غربي السودان. وقد ترك حميدتي الدراسة في وقت مبكر من العمر للعمل في تجارة الإبل، بالإضافة إلى حماية القوافل التجارية من العصابات ومن قطاع الطريق.

صعود حميدتي وقوات الدعم السريع

حمل حميدتي السلاح للمرة الأولى في منطقة غرب دارفور، بعدما صد هجومًا ضد قافلته التجارية، وبعد ذلك ذاع صيته وبات مقربًا من الخرطوم التي اعتمدت عليه في قتال المتمردين في إقليم دارفور، وكان ظهورها الأبرز في عام 2013. 

وفي عام 2017 أصبحت القوات شرعية بموجب قانون رسمي، وفي عام 2019 جرى تعديل القانون لتصبح قوات مستقلة غير خاضعة للقوات المسلحة، واعتمد عليها الرئيس السابق عمر البشير، في عدة نزاعات داخلية.

ما قدرات «الدعم السريع»؟

تتميز قوات الدعم السريع بخفة الحركة وحيازتها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، ويقدر عدد أفرادها بـ100 ألف فرد، تنتشر في جميع أنحاء السودان، وفق وكالة أنباء رويترز. 

وتُعرِّف قوات الدعم السريع نفسها بأنها قوات عسكرية قومية التكوين، تعمل تحت إمرة القائد العام، متقيدةً بـ”مبادئ القوات المسلحة”، وتهدف إلى “إعلاء قيم الولاء لله والوطن”.

دور بارز للقوات 

في أعقاب الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير عام 2019، تعزَّز دور قوات الدعم السريع، التي بات لها دور سياسي بعد أن تولى قائدها، محمد حمدان دقلو، منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

وعلاوةً على ذلك، تزعم تقارير غربية أن دور القوات لا يقتصر على الشقين العسكري والسياسي، بل يتجاوز ذلك إلى الاقتصادي، إذ تسيطر وتتولى حراسة بعض مناجم الذهب، بحسب هذه المزاعم.

وقالت مصادر محلية سودانية، وفقًا لما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي، أسهمت في الإطاحة بالبشير، وقد دعا حميدتي الحكومة إلى “توفير ما يحتاج إليه المواطنون في سبيل العيش الكريم”. 

صدام داخلي 

 يشهد السودان صدامًا بين أطراف المكوّن العسكري الحاكم للبلاد، وقد بلغ ذروته يوم السبت، بعد وقوع اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش، وقوات الدعم السريع وما زالت أصداؤها مستمرة حتى اللحظة.

وقال الجيش في بيان السبت: “هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان”.

وأوضح أن “الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”، وحتى اللحظة لم تتوقف الاشتباكات بعدُ، وسط دعوات دولية وإقليمية للتهدئة وبدء محادثات فورية، في حين يقول الجيش إنه لا محادثات قبل حل قوات الدعم السريع التي يصفها بـ”القوات المتمردة”، وقد أعلن إنهاء انتداب ضباط الجيش لها.

اقرأ أيضًا: من هو عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني؟

اقرأ أيضًا: الجيش السوداني: لا حوار قبل حل قوات الدعم السريع المتمردة

اقرأ أيضًا: البرهان يأمر بإنهاء انتداب ضباط الجيش السوداني بالدعم السريع

ربما يعجبك أيضا