هولندا.. هيئة رقابية تطالب «شل» بوقف حملة إعلانية «مضللة»

ولاء عدلان

رؤية

أمستردام – قالت هيئة مراقبة الإعلانات الهولندية، إن الحملة الإعلانية لشركة “رويال داتش شل”، التي تقول خلالها إن العملاء بإمكانهم تعويض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن مشترياتهم من الوقود، ما هي إلا حملة “مضللة”.

وبحسب ما ذكرته بوابة “الشرق”، نقلا عن تقرير نشرته “بلومبرج”، مساء أمس الجمعة، تقدم “شل” للعملاء خيار دفع مبالغ إضافية للوقود، مثل البنزين، قائلة إنها ستستخدم العائدات لزراعة الأشجار وإعادة امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

ووافقت لجنة معايير الإعلانات على شكوى مقدمة من مجموعة مؤلفة من تسعة طلاب قانون قالوا، إن الشركة لا تستطيع إثبات تعويضها للانبعاثات بشكل كامل.

وما يزال لدى “شل” أسبوعين للطعن على هذا القرار، الذي لا يُعد إلزامياً قانوناً، وبعد ذلك ستنشر اللجنة حكماً نهائياً.

تعليقا، قال المتحدث باسم “شل”: إن “الشركة تأخذ مسؤولياتها كمعلن بجدية بالغة”، مضيفا أن “برنامج شل للدفع تجاه الحياد الكربوني هو مبادرة حقيقية ومهمة لمنح المستهلكين خيار التعويض عن الانبعاثات الكربونية المرتبطة بالوقود الذي يشترونه”.

زعم الطلاب – الذين يدرسون في الجامعة الحرة بأمستردام- أن إعلان “شل” التجاري مضلل لأنه يعطي انطباعاً بقدرة العملاء على تحقيق قيادة محايدة كربونياً من خلال دفع سنت يورو واحد إضافي مقابل لتر البنزين الواحد، لكن “شل” قالت إن إعلاناتها مدعومة بأبحاث أقرتها اللجنة.

وتعتزم الشركة “دراسة الحكم بالتفصيل والنظر في أي تغييرات ضرورية للاتصالات”، على حد قول المتحدث باسمها.

للإطلاع على النص الأصلي أضغط هنا

ربما يعجبك أيضا