هيئة الموانئ الأوكرانية تطالب بتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب

أحمد السيد
الحبوب الاوكرانية

قالت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، إنه يتعين على أوكرانيا الاستعداد لأن يكون تصدير الحبوب عبر موانئ نهر الدانوب بشكل شبه تام، لأن روسيا تمنع فعليًّا صادرات البحر الأسود.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق بين موسكو وكييف في يوليو الماضي لتوفير عبور آمن للحبوب في البحر الأسود للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب حرب  روسيا لجارتها، وحصار موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وفق وكالة أنباء رويترز.

تمديد الاتفاق

هددت موسكو بعدم تمديد الاتفاق إلى ما بعد 18 يوليو ما لم تلبَ مجموعة مطالب تتضمن تذليل العقبات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية. وتقول موسكو إن الوعود بالمساعدة في هذا الأمر لم تتحقق.

وقال نائب رئيس هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية، دميترو بارينوف، على فيسبوك “مع عرقلة روسيا فعليًّا عمل ممر الحبوب، يتعين علينا الاستعداد لاستقبال كل صادرات المحصول الجديد تقريبًا في موانئ الدانوب”.

انخفاض الإنتاج

أوكرانيا دولة منتجة ومصدرة رئيسة للحبوب، لكن الإنتاج انخفض بشكل حاد منذ الحرب الروسية في فبراير 2022.

ويخرج نحو نصف صادرات أوكرانيا الزراعية عبر موانئ البحر الأسود، حال تشغيل ممر الحبوب الآمن، ويمر ربع الصادرات عبر موانئ الدانوب وربع آخر عبر حدودها الغربية.

وقالت هيئة الموانئ البحرية هذا الشهر إن “ثلاثة موانئ أوكرانية على نهر الدانوب صدرت ثلاثة ملايين طن من الغذاء في مايو”.

ويقول مسؤولو نقل أوكرانيون إن “حجم الصادرات قد يرتفع إذا جرى تعميق قناة بيستر في نهر الدانوب”. وقال مسؤول أوكراني بارز الشهر الماضي إن “كييف أرادت بدء العمل في تعميق القناة في وقت مبكر من هذا العام”.

اقرأ أيضًا| صادرات الأردن تقفز 4% في الثلث الأول من 2023

ربما يعجبك أيضا