هيومن رايتس: أكثر من 8 آلاف قتيل في الحصار الروسي لماريوبول الأوكرانية

أصبحت ماريوبول مرادفًا للرعب بعد حصار روسي استمر 3 أشهر

شيرين صبحي

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن 8 آلاف شخص على الأقل لقوا حتفهم بسبب القتال أو لأسباب مرتبطة بالحرب الروسية التي استمرت شهورا لمدينة ماريوبول وكانت واحدة من أكبر المعارك في الحرب الدائرة منذ نحو عامين بين روسيا وأوكرانيا.

ووفق وكالة رويترز، أصبحت ماريوبول مرادفًا للرعب في حصار روسي استمر 3 أشهر تقريبا للسيطرة على المدينة الساحلية الاستراتيجية بين مارس ومايو من عام 2022، مع اضطرار المدنيين المحاصرين إلى دفن موتاهم على جوانب الطرق.

واستندت تقديرات المنظمة إلى صور الأقمار الصناعية وصور أخرى لمواقع المقابر. وهذا هو التقدير المستقل الوحيد لعدد القتلى حتى الآن.

وقالت أوكرانيا إن عشرات الآلاف قتلوا لكنها لا تستطيع تحديد عدد معين لأنها لا يمكنها الوصول إلى المدينة التي أصبحت الآن خاضعة للسيطرة الروسية.

ووثقت الأمم المتحدة حتى الآن أكثر من 10 آلاف حالة وفاة بين المدنيين في البلاد بشكل عام منذ بدء الحرب، لكنها تقول إنها لم تتمكن بعد من التثبت من تقارير تفيد بوقوع أعداد كبيرة من الوفيات بين المدنيين في ماريوبول بسبب القيود على الوصول إلي المدينة.

من جانبها، نفت روسيا بشدة ارتكاب فظائع أو استهداف المدنيين في أوكرانيا.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن العدد الإجمالي قد يكون أعلى بكثير من تقديراتها لأن بعض القبور ربما دُفنت فيها جثث كثيرة وربما لا تزال بعض المواقع غير معلومة.

ربما يعجبك أيضا