لجنة أممية تطالب روسيا بوقف الترحيل القسري لأطفال أوكرانيا

أوكرانيا تتهم روسيا بنقل 20 ألف طفل قسرًا إلى روسيا

شيرين صبحي
علما أوكرانيا وروسيا

طالبت لجنة تابعة للأمم المتحدة روسيا، اليوم الخميس 8 فبراير 2024، بوقف ممارسات الترحيل القسري للأطفال من أوكرانيا وتقديم معلومات عمن جرى نقلهم وضمان إعادتهم إلى وطنهم.

وتتهم أوكرانيا السلطات الروسية بنقل 20 ألف طفل قسرًا إلى روسيا منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022، ووصف الرئيس فلاديمير زيلينسكي الأمر بأنه “إبادة”، في حين تنفي روسيا هذه التهمة.

ومارست لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة والمؤلفة من 18 خبيرًا مستقلًا، ضغوطًا على روسيا بشأن مزاعم الترحيل، من خلال مراجعة دورية لسجلها في هذا المجال.

وحض الخبراء روسيا على وضع حد للنقل القسري للأطفال من الأراضي الأوكرانية، وطالبوا موسكو بتقديم معلومات عن العدد الدقيق للأطفال الذين جرى أخذهم من أوكرانيا ومكان وجود كل طفل.

وشددوا على ضرورة القيام بذلك حتى يتمكن الآباء أو الممثلون القانونيون من تعقبهم، وضمان إعادتهم إلى أسرهم ومجتمعاتهم في أقرب وقت ممكن.

وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء تقارير تفيد بأن الأطفال الأوكرانيين المقيمين ولو بشكل مؤقت في روسيا “يُحرمون من جنسيتهم الأوكرانية”.

من جانبها، نفت روسيا مزاعم الترحيل، مؤكدة أنه يجري ترتيب إيجاد أماكن ملائمة للأطفال الذين جرى إجلاؤهم، أولا وقبل كل شيء، بناء على طلبهم وبموافقتهم.

ربما يعجبك أيضا