“هيومن رايتس”: قطر مهتمة بالترويج لإصلاحاتها الطفيفة أكثر من إنجاحها

رؤية 

نيويورك – قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم السبت، إن السلطات القطرية لم تحلّ مشكلة تأخير دفع أجور الموظفين من قبل أحد أصحاب العمل، على الرغم من أن نظام حماية الأجور لعام 2015 أُنشِئ لضمان دفع أصحاب العمل أجور موظفيهم في الوقت المحدد وبالكامل.

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة مايكل بيج: سنّت قطر بعض القوانين لحماية العمال الوافدين، لكن يبدو أن السلطات مهتمة بالترويج لهذه الإصلاحات الطفيفة في وسائل الإعلام أكثر من إنجاحها.

وأضاف: ينبغي لـ “الفيفا” والحكومة القطرية ضمان أن يدفع أصحاب العمل الأجور المتأخرة فورا ويغرَّموا حسب الاقتضاء.

وأفادت المنظمة، بأن صاحب عمل قطري لم يدفع رواتب موظفيه الإداريين لمدة خمسة أشهر وعماله لمدة شهرين قبل أن يحتج العمال علناً على هذا الوضع.

وقال موظفو الإدارة: إنهم استمروا في العمل بدون أجر تحت تهديد الخصم، حتى قرر العديد من الموظفين التوقف عن العمل حتى يتلقوا أجورهم، كما وجّه صاحب العمل وإدارته العليا تهديدات مماثلة لإبقاء العمال يعملون طوال ديسمبر ويناير. 

يشغّل صاحب العمل هذا أكثر من 6 آلاف عامل ولديه أكثر من 25 مشروعاً حالياً في قطر – بحسب المنظمة- وتشمل المشاريع ملعباً في الدوحة سيستضيف مباريات كأس العالم 2022، والشوارع المحيطة بالملعب.

وقال بيج: هذه الحالة لمئات الأجور المتأخرة تؤكد مجدداً أن نظام حماية الأجور وإدارة حماية الأجور ليسا كافيين لضمان حصول العمال الوافدين في قطر على رواتبهم في الوقت المناسب وبالكامل، هذا نقلا عن موقع “24 الإخباري”.

ربما يعجبك أيضا