واشنطن تحاول تصحيح المسار بشأن الحرب الأهلية في السودان

جهود أمريكية لإنهاء الصراع القائم في السودان

رؤية

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2023، تقريرًا حول الجهود الأمريكية لإنهاء الصراع في السودان القائم منذ أبريل الماضي بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأوضحت المجلة أن المشرعين الأمريكيين يكثفون الضغط على إدارة بايدن لاتخاذ نهج أكثر قوة تجاه الحرب الأهلية في السودان، حيث أدت أشهر من القتال العنيف والفظائع إلى إغراق الدولة الواقعة في شرق إفريقيا في مزيد من الفوضى، بعد فشل الجهود التي توسطت فيها الولايات المتحدة لوقف الصراع.

مبعوث أمريكي جديد

وقد دفع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الأقوياء الإدارة إلى الاستعانة بمبعوث أمريكي خاص جديد إلى السودان للتركيز على الاستجابة للأزمات بدوام كامل وبث حياة جديدة في السياسة الأمريكية بشأن الصراع الذي طغت عليه مؤخرًا حرب في الشرق الأوسط وحرب في الشرق. أوروبا، وربما واحدة في الأفق في آسيا.

وقال مسؤولون حاليون وسابقون إن توم بيرييلو، عضو الكونجرس الديمقراطي السابق والدبلوماسي في إدارة أوباما، هو أبرز المنافسين لهذا المنصب، رغم أنهم حذروا من عدم اتخاذ قرار نهائي بعد، وأن هناك جدلًا داخليًا مستمرًا حول مدى ارتفاع مستوى المبعوث.

ربما يعجبك أيضا