واشنطن تخطط لإجلاء رعاياها من تايوان.. هل اقترب الغزو الصيني؟

عمر رأفت
سفينتين حربيتين روسيتين قبالة سواحل تايوان .. هل هي رسالة لوفد الكونجرس الأمريكي المتواجد في تايبيه؟

تنص السياسات الأمريكية على أن الحكومة قد تساعد في إجلاء المواطنين في ظل الظروف المناسبة.


رد مجلس الأمن القومي على تقرير نشرته صحيفة ذا ماسنجر الأمريكية، يفيد بإعداد واشنطن خطط طوارئ لإجلاء مواطنيين أمريكيين من تايوان.

وقال تقرير ذا ماسنجر، أمس الاثنين 12 يونيو 2023، نقلًا عن مصادر أن الحرب في أوكرانيا والتوترات المتزايدة بشأن تايوان، دفعت الولايات المتحدة للتخطيط لإجلاء رعاياها من الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

إجراءات واشنطن لإجلاء رعاياها من تايوان

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، ردًّا على هذا التقرير، إنه على الرغم من أن السياسة الأمريكية لا تنص على إجلاء المواطنين العاديين من مناطق الحرب، فإن لدى واشنطن إجراءات خاصة بحالات الطوارئ في تايوان أو أي مكان آخر.

اقرأ أيضًا: زيارة نادرة لوزيرة تايوانية إلى بريطانيا

وأضاف كيربي أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الظروف الحالية في تايوان تستدعي إعادة النظر في السياسات الأمريكية، وقال: “كما هي الحال دائمًا، نتحمل مسؤوليتنا تجاه سلامة مواطنينا وموظفينا أينما كانوا وفي جميع أنحاء العالم، ولدينا إجراءات روتينية لنتأكد من أننا مستعدون لأي نوع من حالات الطوارئ”.

80 ألف أمريكي

نقلت ذا ماسنجر عن مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية، لم تكشف عن هويته، أن “التخطيط لإجلاء الأمريكيين في تايوان بدأ منذ  6 أشهر على الأقل، ولكنه زاد خلال الشهرين الماضيين”، وأضاف أن “مستوى التوتر (بين أمريكا والصين) الذي وصل إلى مرحلة خطرة، أدى إلى زيادة الاستعدادات”.

ويعني هذا إخراج ما يقدر بـ80 ألف أمريكي من الجزيرة، في حالة حدوث غزو صيني أو أي أزمات ذات صلة. ولطالما تعهدت الصين وزعيمها، شي جين بينج، بضم تايوان بالقوة إذا لزم الأمر.

 

الصين وأمريكا

الصين وأمريكا

انتقادات شديدة لإدارة بايدن

أشارت الصحيفة إلى أن سياسة واشنطن تتطلب من السفارات الأمريكية، في جميع أنحاء العالم، إعداد خطط إجلاء للمواطنين الأمريكيين. وفي بعض الحالات يجري إعداد خطط إجلاء أكثر تفصيلًا بالاشتراك مع وزارة الدفاع.

وبينما تنص السياسات على أن الحكومة قد تساعد في إجلاء المواطنين الأمريكيين في ظل الظروف المناسبة، فإنها لا تضمن مثل هذا الدعم.

اقرأ أيضًا: بعد قطع العلاقات مع تايوان.. هندوراس تفتح سفارة في الصين

وتعرضت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لانتقادات شديدة لعدم تقديمها مساعدة كافية للأمريكيين، كان آخرها بخصوص السودان، حيث اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في إبريل الماضي، ومن قبلها بخصوص ما حدث في أفغانستان في أغسطس 2021.

تايوان والصين

تايوان والصين

الصين تجري تدريبات عسكرية

بدأت الصين تدريبات عسكرية في بحر الصين الشرقي إلى شمال تايوان، اليوم الثلاثاء 13 يونيو 2023، تشمل تدريبات بالذخيرة الحية من السفن الحربية، بالتزامن مع مناورات تجريها الولايات المتحدة وحلفاؤها في غرب المحيط الهادئ.

وأصدرت إدارة السلامة البحرية الصينية تحذيرًا، صباح اليوم، من أنها ستجري تدريبات بالذخيرة الحية في منطقة في بحر الصين الشرقي، قبالة سواحل مدينة تايتشو، وبالقرب من جزر داتشن، التي سيطرت عليها تايوان حتى عام 1955.

ولا تزال تايوان تسيطر على جزيرتي ماتسو وكينمن، بالقرب من مقاطعة فوجيان الصينية، منذ أن هربت حكومة بكين المهزومة إلى تايبيه بعد خسارتها حربًا أهلية مع شيوعيي ماو تسي تونج.

تايوان والصين

تايوان والصين

 

 

ربما يعجبك أيضا