واشنطن تدين حكومة أورتيغا وتدعو للإفراج عن المعتقلين في فنزويلا وكوبا

شيرين صبحي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

رؤية

واشنطن- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الخميس، أنّ بلاده دعمت مشروع قرار في الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية، يدين نظام رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا، ويطالب بالإفراج عن المعتقلين في فنزويلا وكوبا.

وفي اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية التي تستضيفها هذا العام افتراضياً غواتيمالا، قال بلينكن: “أيدنا خلال هذه الجمعية العامة قراراً يدين حكومة أورتيغا” بعد فوزه بولاية رابعة في انتخابات، أقصيت منها المعارضة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ويطالب مشروع القرار الذي أعدته الأربعاء 8 دول بالمنطقة، في مقدمها الولايات المتحدة، المجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية بـ “تقييم جماعي فوري في موعد أقصاه 30 نوفمبر(تشرين الثاني) واتخاذ الإجراءات المناسبة”.

وتنصّ المادة 21 من الميثاق الديموقراطي للبلدان الأمريكية الذي أقرّته منظمة الدول الأمريكية قبل عقدين من الزمن على تعليق عضوية كل دولة يحصل فيها “انقطاع للنظام الديموقراطي بطريقة مخالفة للدستور” وذلك “بعد أن تفشل الجهود الدبلوماسية” في إعادتها إلى المسار الديموقراطي.

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي إلى الوضع في كوبا، حيث حظرت الحكومة تظاهرة تعتزم المعارضة تنظيمها في 15 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين.

كما طالب بلينكن فنزويلا بالإفراج عن “جميع الرعايا الأمريكيين المحتجزين بشكل غير قانوني” فيها.

ربما يعجبك أيضا