واشنطن ترحب بزيارة أمير قطر لبغداد

شيرين صبحي
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

رحبت واشنطن بزيارة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، إلى بغداد، والتي أعلن خلالها عن عزم الدوحة استثمار 5 مليارات دولار في عدد من القطاعات بالعراق خلال السنوات المقبلة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، آدم هودج، في بيان، اليوم السبت 17 يونيو 2023: “نرحب بزيارة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى بغداد، كما تؤيد الولايات المتحدة بشكل كامل سيادة العراق واستقلاله واندماجه المتزايد في مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية”.

اقرأ أيضًا: أمير قطر يجدد دعم بلاده لوحدة العراق واستقراره

وأضاف: “يشمل ذلك تحرك العراق، خلال العام الماضي، نحو الاكتفاء الذاتي من الطاقة من خلال خطوات لربط شبكة طاقته بشبكات دول مجلس التعاون الخليجي والأردن”، وفق موقع قناة السومرية العراقية.

وأوضح هودج: “كان هذان المشروعين للبنية التحتية جزءًا من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، العام الماضي، ويجري تحقيقهما الآن بتيسير ودعم نشطين من الولايات المتحدة”.

ورحب البيان أيضًا بمشاركة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في هذه المناقشات لتعزيز التنسيق بين بغداد وإقليم كردستان.

وجرت خلال زيارة الشيخ تميم، أول من أمس الخميس 15 يونيو 2023، إبرام عدد من الاتفاقات مع القطاع الخاص القطري في مجالات الطاقة والكهرباء وإدارة الفنادق والمستشفيات.

ربما يعجبك أيضا