واشنطن توزع مشروع قرار على مجلس الأمن يؤيد وقف إطلاق النار بغزة

مشروع قرار أمريكي يدعو لإطلاق سراح جميع الرهائن بعد موافقة جميع الأطراف

أسماء حمدي
مجلس الأمن الدولي

وزعت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 6 مارس 2024، مسودة مشروع قرار جديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يؤيد وقف إطلاق النار الفوري لمدة 6 أسابيع تقريبا في غزة مع إطلاق سراح جميع الأسرى الاسرائيليين.

وقال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة، إن المراجعة الثالثة لنص القرار يدعم بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لإبرام وبدء تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار الفوري لمدة 6 أسابيع تقريبا في غزة مع إطلاق سراح جميع المحتجزين بمجرد موافقة الأطراف”، وفق ما أوردته وكالة سما الإخبارية الفلسطينية.

وقف إطلاق النار

كانت المسودات السابقة للقرار الأمريكي دعت إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن، وهو ما لم يرق إلى رغبات أغلب أعضاء مجلس الأمن الآخرين الذين كانوا يدعون إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وفي هذه المسودة الأخيرة، أكدت الولايات المتحدة دعمها لـ”وقف مؤقت لإطلاق النار” من أجل تكثيف الجهود الدبلوماسية وغيرها من الجهود الرامية إلى تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية والسلام الدائم على النحو الذي يدعو إليه القرار 2720.

9 أصوات مؤيدة

لكي ينجح القرار، يحتاج إلى 9 أصوات مؤيدة على الأقل وعدم استخدام حق النقض من قبل أي من الأعضاء الدائمين، مثل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

وقالت واشنطن إنها تخطط لإتاحة الوقت للمفاوضات بشأن مسودتها الأخيرة ولن تتعجل في الدعوة إلى تصويت، بحسب المصدر الدبلوماسي.

ربما يعجبك أيضا