واشنطن توقف برنامج إعادة رفات جنودها من كوريا الشمالية

محمود رشدي

رؤية 

واشنطن- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، اليوم الأربعاء، تعليق جهود مشتركة مع كوريا الشمالية لاستعادة رفات الجنود الأمريكيين بعدما توقفت بيونغ يانغ عن التواصل معها، في أعقاب قمة هانوي الفاشلة.

ونجحت الجهود في إعادة رفات أكثر من 50 من الجنود الأمريكيين، الذين قتلوا في الحرب الكورية في خمسينات القرن الماضي، وسلمتهم كوريا الشمالية العام الماضي في علامة على تحسن العلاقات بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون.

ولكن الاتصالات حول برنامج إعادة الرفات توقفت بعد فشل الجانبين في التقدم في المحادثات حول برنامج كوريا الشمالية النووي في قمتهما في فبراير الماضي، في هانوي.

وقال المتحدث باسم وكالة الأسرى والمفقودين التابعة لوزارة الدفاع تشاك بريتشارد في بيان، إن “المسؤولين الكوريين الشماليين لم يتصلوا بالوكالة منذ قمة هانوي، ونتيجة لذلك عُلقت جهودنا للتواصل مع الجيش الشعبي الكوري حول احتمال استئناف عمليات الاستعادة المشتركة في 2019″، وأضاف “وصلنا إلى النقطة التي لم يعد بإمكاننا فيها تخطيط وتنسيق وإدارة العمليات الميدانية بفعالية مع كوريا الشمالية”.

وفي يوليو 2018، كانت إعادة رفات 50 جندياً أمريكياً فقدوا في أراضي كوريا الشمالية في الحرب الكورية بين 1950و1953 إنجازاً جزئياً لاتفاق توصل إليه الرئيس دونالد ترامب والزعيم كيم جونغ اون في قمتهما التاريخية الأولى في سنغافورة في يونيو 2018.

ووصف البيت الأبيض ذلك حينها بخطوة أولى مهمة في البحث عما يقدر بنحو 7700 أمريكي مفقودين منذ الحرب، ويعتقد أن 5300 منهم، فقدوا في كوريا الشمالية.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا